مقتطفات من مقالات كبار كتاب الصحف المصرية
آخر تحديث GMT08:03:02
 لبنان اليوم -
سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة على بعلبك والهرمل في البقاع الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض مسيّرة خارج الحدود كانت قادمة من البحر الأحمر الجيش الإسرائيلي يُعلن القضاء على أحمد محمد فهد قائد شبكة حماس في جنوب سوريا ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41 ألفاً و586 شهيداً إدانة مشجع بالسجن لمدة 12 شهراً وجه إساءة عنصرية إلى مهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن اغتيال قائد سلاح الجو في حزب الله محمد حسين سرور خلال غارة على بيروت الجيش السوداني يشنّ قصفاً مدفعياً وجوياً في العاصمة الخرطوم خلال أكبر عملية له لاستعادة أراضيه مقتل 15 فلسطينياً بقصف إسرائيلي على مدرسة نازحين في شمال غزة وزارة الصحة اللبنانية تُعلن مقتل 60 شخصاً وإصابة 81 آخرين في اعتداءات اسرائيلية على مناطق مختلفة بالبلاد وزارة الصحة اللبنانية تعلن ارتفاع عدد شهداء الهجوم الإسرائيلي إلى 564 شهيداً بينهم 50 طفلاً و94 امرأة بالإضافة إلى 1835 مصاباً مع تواصل الغارات
أخر الأخبار

مقتطفات من مقالات كبار كتاب الصحف المصرية

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - مقتطفات من مقالات كبار كتاب الصحف المصرية

الصحف المصرية
القاهرة ـ أ.ش.أ

اهتم كتاب الصحف الصادرة صباح اليوم بعدد من الموضوعات من بينها التطور التكنولوجي والتنصت علي المكالمات الهاتفية ، وإطلاق صحيفة الأهرام بوابتها الإلكترونية الجديدة «بوابة الحضارات»، والتفكير فى انشاء حرس وطنى تساعد الامن والشرطة فى كل حى ، وتشكل رادعا حقيقيا لاعوان هذه الجماعات وتساعد على اجتثاث جذورها.

فمن جانبه أكد الكاتب فهمي عنبه رئيس تحرير صحيفة "الجمهورية" في مقاله أن التطور التكنولوجي وثورة عالم الفضاء سهل الوصول للمعلومات عبر طريق التنصت علي المكالمات الهاتفية واختراق مواقع الدول والمؤسسات علي الشبكة العنكبوتية عن طريق برامج "السوفت وير" التي تنتجها كبري شركات الكمبيوتر.
وأشار الكاتب إلى طلب برلماني روسي بمنع استخدام برنامج "ويندوز 10" في المؤسسات الحكومية بعد أن اكتشف أن شركة "مايكروسوفت" ستقوم بتسجيل البيانات الشخصية لكل مستخدم وستجمع لديها "كلمة السر" وأرقام ورموز حماية بطاقات الائتمان المصرفية. كما ستحتفظ لديها بمحتويات الملفات والرسائل الصوتية والمرئية والبريد الإلكتروني وجميع البيانات الشخصية لمستخدمي "ويندوز 10" وهو البرنامج الجديد الذي أعلنت عنه وقالت انه أكثر سهولة من البرامج السابقة.
وقال الكاتب إن الأمان في العالم قد ضاع .. وأصبح من الصعب الحفاظ علي المعلومات والأسرار.. فإذا كان الصديق يتجسس علي صديقه. فما بالنا بمن هم أقل درجة أو باعدائه؟
ولفت الكاتب إلى تسريبات "ويكيليكس" التي أضافت نوعا جديدا من الجاسوسية حيث تم نشر آلاف من الرسائل والمكاتبات والوثائق المتبادلة بين سفارات ودولها أغلبها "سري للغاية" وكان من نتيجتها فضح مسئولين وتأزم علاقات دبلوماسية بين دول وبعضها وتورط شخصيات عامة في فضائح جنسية ورشاوي وغيرها..
وحذر الكاتب من الجاسوس الإلكتروني لقدرته علي نقل أسرارك وفضح كل ما تخفيه علي الكمبيوتر.. وطالب بضرورة التعامل بحذر مع البرامج خاصة "ويندوز 10" فالجاسوس في هذا العصر ليس الذي يسير خلفك يراقبك أو شخص يستخرج منك المعلومات.. ولكنه داخل بيتك.. جهاز "ديجيتال".. تليفون محمول أو "لاب توب".. ولن تستطيع الهروب منه أو الإبلاغ عنه.

فيما تناول الكاتب أحمد سيد النجار رئيس مجلس إدارة صحيفة "الأهرام" في مقاله الصادر صباح اليوم الحديث عن إطلاق الصحيفة بوابتها الإلكترونية الجديدة «بوابة الحضارات» في 30 يونيو الماضي. مشيرا إلى أنها بوابة معنية بالأساس بالإبحار في مكونات الهوية المصرية وبتعميق معرفة وإيمان وتمثل المصريين لهويتهم الحضارية.
وأوضح أنها معنية بتقديم صورة الهوية الحضارية المصرية للعالم حتى لا تُترك تلك الصورة نهبا للتشويه المروع من شيوخ الطائفية ومن قطعان الإرهابيين باسم الدين والذين أشاعوا صورا سلبية عن ثقافة وحضارة أهل مصر والمنطقة العربية. كما اختصروا تاريخها وإسهامها الحضاري في حقبة واحدة من التاريخ المصري وهي الحقبة العربية الإسلامية.
ورأى الكاتب أنه انطلاقا من الدور القائد لمصر في وطنها العربي وقارتها الإفريقية ومحيطها المتوسطي ، فإن مؤسسة الأهرام ، تعتبر أن عليها دورا قائدا في تنوير المجتمع والعالم بالهوية الحضارية المصرية والعربية وبالعناصر المشتركة في الهوية الحضارية المصرية مع الإنسانية عموما، خاصة مع البلدان الإفريقية وخاصة دول حوض النيل والبلدان الأوروبية.
ولفت الكاتب إلى أن اختيار تاريخ 30 يونيو تم باعتبار أن أهم ما يميز الموجة الثورية الهائلة في هذا التاريخ من عام 2013 هو كونها ثورة للحفاظ على الهوية المصرية من مسخها على يد الإخوان والسلفيين بثقافتهم الوهابية الطائفية التي تنفي قاعدة المواطنة كقاعدة جامعة لكل المصريين والتي تنزلق لتكفير المخالفين لهم مذهبيا.
ورأى الكاتب أن البوابة وفي خلال أقل من شهرين من إطلاقها أصبحت من أفضل وأعمق البوابات المصرية والعربية وأكثرها ثراء بالمادة العلمية والثقافية والصحفية التي تشكل إضافة كبرى لمسيرة التنوير وتعميق إدراك الهوية ولجهود تقديم الصورة الحقيقية للحضارة المصرية الفريدة على مر الدهور.

بينما أكد الكاتب مكرم محمد أحمد في عموده " نقطة نور" بصحيفة " الأهرام " أن وجود استراتيجية مضادة تشل يد الإرهاب عن الفعل وتحاصر أعوانه ، وتستطيع ملاحقته ومنعه من الإفلات بجرائمه ، يتطلب التفكير فى إنشاء حرس وطنى ينهض على جهود طوعية من الشعب المصري تدعمها خبرات مهنية عالية، تساعد الأمن والشرطة فى كل حى ، وتشكل رادعا حقيقيا لأعوان هذه الجماعات وتساعد على اجتثاث جذورها.
ولفت الكاتب إلى أنه ستكون هناك دائما فرصة لعمل إرهابي جبان ، يمكن أن يطول فى غضون ثوان معدودات هدفا من آلاف الأهداف التى ربما يكون متعذرا حمايتها جميعا على النحو الأمثل ، كما حدث فى محاولة تفجير مبنى الأمن الوطنى فى شبرا الخيمة بسيارة مفخخة توقفت أمام المبنى لعدة ثوان ، رصدها الجنود فور توقفها غير انها انفجرت فى التو واللحظة! ، لكن ذلك لا ينبغى أن يتسبب فى أن نجزع او نقلق او نتشكك فى قدرتنا على هزيمة الإرهاب واجتثاث جماعاته ، لان معركتنا مع الإرهاب تحقق بالفعل تقدما مضطردا ، أدى الى حصار جرائمه وانحسار جزء كبير من فاعليته .
وأكد أنه لم يعد الإرهاب قادرا على أن يستعرض عضلاته فى المناسبات التى يختارها ، ويؤثر الآن أن يختفى فى الجحور عندما يحس قوة الاستعدادات التى تحاصره كما حدث فى ذكرى رابعة!، وهو يضرب مذعورا بما يقلل من فاعلية جرائمه !، ويكمن أسابيع وشهورا فى انتظار فرصة استرخاء مواتية ، لكنه يملك شبكة واسعة من العملاء تجمع المعلومات وتنتقى الأهداف، وترتب مسرح الجريمة استعدادا للمهمة بما فى ذلك المداخل والمخارج كى يفلت الجانى بجريمته ، ويصل فى اقرب وقت الى ملاذ آمن!.

وفى صحيفة " الأخبار " قال الكاتب محمد الهوارى إنه لا أحد يمكن أن ينكر أن التعصب والعند والغرور والمنافسة المناقضة للقيم والروح الرياضية هي المسيطرة علي أزمة ناديي القمة.. الأهلي والزمالك. إنها تعكس نوعا من عدم المسئولية التي قد تؤدي الي كارثة جديدة تعصف بالنشاط الرياضي كله ، سباق التعاقد مع اللاعبين هو سبب هذه الأزمة وهي مشكلة ما كانت تساوي كل ما يحدث خاصة أن هؤلاء اللاعبين قد يكون النادي في غير حاجة إليهم ، هذا العراك الذي خرج عن حدوده إن دل علي شيء فإنما يدل علي عدم التقدير السليم للصالح الوطني العام. وتزداد خطورة من ينفخون في نيران هذه الأزمة جنوحا الي الفكر الطائش الذي يتبنونه باستجداء مساندة الجماهير الغفيرة العاشقة للناديين لتكون طرفا غير بناء ووقودا يزيد من اشتعال الموقف. وليس من اللائق لقيادات الناديين تحول روح المنافسة بينهم الي «تلاسن» وتعارك يصل الي حد القطيعة.
وأشار الى أنه في إطار السعي لعدم احترام اللوائح الحاكمة لمثل هذه السلوكيات التي تعكر الأجواء الرياضية وجد اتحاد الكرة نفسه فريسة للنقد واستقبال الشتائم جراء تلويحه بتطبيق هذه اللوائح ، جري تهديده عندما حاول تفعيل مسئولياته واتهامه بانه يعمد إلي تطبيق لوائحه علي أساس التفرقة في المعاملة ، وأضاف أن هذا الذي يحدث يثير اكثر من علامة استفهام عن شخصية الذين يقفون وراء تصاعد الأزمة ، انهم يصرون علي عدم تحكيم العقل واللجوء الي وسائل الإثارة للابتزاز وممارسة الضغوط. هذا النقص يدفعهم الي تجنب الوسائل القانونية لإثبات حقوقهم مما يؤكد تجردهم من الشعور بأي مسئولية ، وفي غمرة هذه التصرفات الخارجة يكشفون جهلهم بمهام وواجبات النوادي والتي تتركز بشكل أساسي علي السمو بالأخلاق وتزويد المنتخبات الوطنية باللاعبين المتميزين الذين يعظمون الانتماء الوطني ويؤمنون بالانضباط والألفة وليس الفرقة التي يسعون اليها.
وأوضح الكاتب أنه سبق وأشار في مقال سابق الي الجهود المخلصة التي يبذلها خالد عبدالعزيز وزير الشباب الرياضة لاحتواء الخلافات بين الزمالك والاهلي تجنبا لتعاظم أزمة الرياضة المصرية.. ولكن يبدو أن هناك من لا يرتضي هذا الحل ، موضحا أن احد أطراف هذه الأزمة لا يريد أن يفهم أن الأجواء العامة في الشارع المصري في حالة تحفز وهو ما يمكن أن يكون وبالا علي الجميع ، هذا الطرف لا يقدر أنه بذلك يزيد من المصائب التي تعاني منها الرياضة والتي كانت وليدة اذكاء روح التعصب وسوء الاستخدام للمساندة الجماهيرية ، والغريب أن تأتي هذه السلوكيات المثيرة للمشاعر في الوقت الذي كانت تتعاظم فيه المساعي الحميدة من أجل عودة الجماهير الي الملاعب لاضفاء الصورة الحضارية والمظاهر الرياضية الاحتفالية علي المباريات. ليس من تفسير لما يجري سوي انه يستهدف استمرار معاقبة الجماهير وحرمانها من متعة مشاهدة التنافس النموذجي بين الفرق بمختلف انتماءاتها بما يخدم نشر الوعي الرياضي الصحيح .

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتطفات من مقالات كبار كتاب الصحف المصرية مقتطفات من مقالات كبار كتاب الصحف المصرية



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 07:15 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 لبنان اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 09:29 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 لبنان اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 13:56 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

تستفيد ماديّاً واجتماعيّاً من بعض التطوّرات

GMT 12:56 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 20:40 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 09:49 2022 الجمعة ,11 آذار/ مارس

عطور تُناسب عروس موسم ربيع وصيف 2022

GMT 05:18 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

خواتم ذهب ناعمة للفتاة العشرينية

GMT 11:57 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 05:00 2022 الإثنين ,18 تموز / يوليو

تصاميم في الديكور تجلب الطاقة السلبية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon