ظاهرة أيل نينيو المناخية تغطي صحراء أتاكاما التشيلية بالأزهار
آخر تحديث GMT11:12:42
 لبنان اليوم -
سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة على بعلبك والهرمل في البقاع الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض مسيّرة خارج الحدود كانت قادمة من البحر الأحمر الجيش الإسرائيلي يُعلن القضاء على أحمد محمد فهد قائد شبكة حماس في جنوب سوريا ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41 ألفاً و586 شهيداً إدانة مشجع بالسجن لمدة 12 شهراً وجه إساءة عنصرية إلى مهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن اغتيال قائد سلاح الجو في حزب الله محمد حسين سرور خلال غارة على بيروت الجيش السوداني يشنّ قصفاً مدفعياً وجوياً في العاصمة الخرطوم خلال أكبر عملية له لاستعادة أراضيه مقتل 15 فلسطينياً بقصف إسرائيلي على مدرسة نازحين في شمال غزة وزارة الصحة اللبنانية تُعلن مقتل 60 شخصاً وإصابة 81 آخرين في اعتداءات اسرائيلية على مناطق مختلفة بالبلاد وزارة الصحة اللبنانية تعلن ارتفاع عدد شهداء الهجوم الإسرائيلي إلى 564 شهيداً بينهم 50 طفلاً و94 امرأة بالإضافة إلى 1835 مصاباً مع تواصل الغارات
أخر الأخبار

ظاهرة "أيل نينيو" المناخية تغطي صحراء أتاكاما التشيلية بالأزهار

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - ظاهرة "أيل نينيو" المناخية تغطي صحراء أتاكاما التشيلية بالأزهار

ظاهرة "ايل نينيو" المناخية تغطي صحراء اتاكاما التشيلية بالأزهار
كوبيابو - أ.ف.ب

تشهد صحراء اتاكاما في شمال تشيلي، اكثر بقع الارض جفافا، ظاهرة فريدة تتمثل بانتشار الزهور الملونة على مساحات واسعة على هذه الارض القاحلة، في حالة تسعد الاخصائيين والسياح على السواء وتعود الى تيار "إيل نينيو" الساخن.

فعلى الكثبان الرملية الضخمة في صحراء اتاكاما، اجتاحت الاف الاجناس من الزهور الصفراء والحمراء والبيضاء والأرجوانية هذه الارض الواسعة التي تتسم عادة بطابعها الصحراوي الجاف.

وباتت هذه الارض الصحراوية القاحلة والشاحبة في تشيلي مغطاة بالاف من ازهار "نولانا بارادوكسا" الارجوانية والبيضاء او الـ"انيانوكاس" الصفراء.

وجاءت هذه النباتات لتكمل اللوحة الملونة التي رسمت معالمها انواع اخرى متأصلة في تشيلي بينها نبتة "بوماريا اوفاليي" الحمراء الملقبة بـ"مخالب الأسد" او نبتة "كالاندرينيا لونغيسكابا" المتعددة الالوان.

هذه اللوحة الطبيعية الفريدة تحصل مرة كل اربع او خمس سنوات لكنها بلغت هذا العام مستوى استثنائيا غير مسبوق منذ عقود طويلة.

ويوضح راوول سيسبيديس الاخصائي في المتاحف والاستاذ في جامعة اتاكاما لوكالة فرانس برس أن "هذا العام مميز نظرا الى ان الكميات الكبيرة من المياه التي هطلت سمحت بمراقبة ما يبدو أنه اكثر المشاهد روعة خلال السنوات الأربعين الى الخمسين الاخيرة".

وتمثل ظاهرة "ايل نينيو" المناخية حدثا ذا اهمية بالغة على صعيد الارصاد الجوية وتترجم بتعاقب فترات من الجفاف والفيضانات. وتسجل هذه الظاهرة بوتيرة مرة كل سنتين الى سبع سنوات.

وتؤكد المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للامم المتحدة وجود "اثر كبير" لهذه الظاهرة على المناخ العالمي يتجلى عبر ارتفاع درجات الحرارة في المحيط الهادئ ما ينتج تغييرات في الغلاف الجوي وتبدل في سرعة الرياح وفي انظمة المطر في اميركا اللاتينية.

واتسمت ظاهرة "ايل نينيو" هذه السنة بحدة كبيرة كما أن كميات الامطار التي هطلت كانت كافية لبصيلات النباتات وجذورها للانبات والبقاء في هذه البيئة القاحلة.

ويقول راوول سيسبيديس "فكرة الصحراء مرتبطة بالجفاف الكامل، لكن ثمة نظام بيئي خفي ينتظر توافر بعض الشروط - مثل المطر وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة - ليتفاعل".

وبعد فصل اول من الظواهر المناخية خلال الشتاء سجلت فيه كميات امطار غزيرة هطلت في اذار/مارس - ما ادى الى فيضانات وتسبب بمقتل اكثر من 30 شخصا في المنطقة -، حصلت مرحلة ازهرار ثانية في مطلع الربيع الحالي في النصف الجنوبي من الكرة الارضية.

ويشير دانيال دياز المدير الاقليمي للهيئة الوطنية للسياحة في منطقة اتاكاما الى ان "الظاهرة الحالية خارجة بقوة عن المألوف، ومردها الى فيضانات اذار/مارس التي ادت الى موسم مميز لتفتح الازهار خلال الشتاء، وهو امر لم نره سابقا (...) من ثم شهدنا موسم تفتح ازهار ثانيا في الربيع".

ويضيف "موسمان لتفتح الازهار خلال سنة واحدة امر استثنائي في اكثر صحراء قاحلة في العالم. هي مناسبة استفدنا منها خلال الربيع مع زوار من العالم اجمع. كان ثمة الكثير من الترقب والاهتمام حيال هذه الظاهرة".

وقد ساهمت هذه الظاهرة الطبيعية في دعم السياحة المحلية اذ شهدت المنطقة ارتفاعا في عدد السياح الوافدين اليها بنسبة 40 %.

ويروي ادوارد زاناهاند وهو سائح بريطاني جاء للاستفادة من المشهد الرائع، لوكالة فرانس برس أن "هذا الامر غير اعتيادي البتة. جئنا لتناول طعام الفطور محاطين بالازهار".

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ظاهرة أيل نينيو المناخية تغطي صحراء أتاكاما التشيلية بالأزهار ظاهرة أيل نينيو المناخية تغطي صحراء أتاكاما التشيلية بالأزهار



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 07:15 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 لبنان اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 09:29 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 لبنان اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 13:56 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

تستفيد ماديّاً واجتماعيّاً من بعض التطوّرات

GMT 12:56 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 20:40 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 09:49 2022 الجمعة ,11 آذار/ مارس

عطور تُناسب عروس موسم ربيع وصيف 2022

GMT 05:18 2022 الأحد ,10 تموز / يوليو

خواتم ذهب ناعمة للفتاة العشرينية

GMT 11:57 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 05:00 2022 الإثنين ,18 تموز / يوليو

تصاميم في الديكور تجلب الطاقة السلبية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon