التصوّف دعوة للعشق الإلاهي والصفاء الروحي
آخر تحديث GMT18:19:39
 لبنان اليوم -

ساهم في نشر ظاهرة "السماع" لأناشيد الذكر

التصوّف دعوة للعشق الإلاهي والصفاء الروحي

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - التصوّف دعوة للعشق الإلاهي والصفاء الروحي

الدراويش والمريدون في حلقات الذكر الصوفية
القاهرة ـ سعيد فرماوي

يعتبر التصوّف حالة روحية تشف بصاحبها، وتأخذه إلى مقام من الصفاء الإنساني الحميم. وعادة ما تلهج ألسنة المتصوفين بترانيم وأناشيد لها طابع خاص، بكلمات قريبة من الروح، ذات نغم موسيقي فريد ومميز.

ويعرف المتتبع لحلقات الذكر الأشعار التي ينشدها الدراويش والمريدون، الذين يردد بعضهم أشعارًا من التراث، والبعض الآخر ينظم الأزجال والموشحات، على قدر موهبته الإبداعية.

ويحاول "دراويش" الصوفية التأثير في الجمهور المحيط بهم، وعلى حسب ما أورده "الهجويري" في كتابه "كشف المحجوب"، "كان دراويش الصوفية يهدفون إلى التأثير في الفرد من خلال جو خا،ص عن طريق السماع الذي تسهم في تكوينه الكلمات المصوغة شعرًا، وبالألحان والإيقاع والحركة الراقصة، حتى إن شيوخ الصوفية الكبار أفردوا له في مؤلفاتهم فصولًا وأبوابًا" .

ورأى الدكتور توفيق الطويل أنه "كان من نتائج إقامة حلقات الذكر انتشار ظاهرة السماع التي تعتبر ظاهرة صوفية قديمة، ارتبطت بالصوفية الأوائل، إذ نسب إلى ذي النون والجنيد ورابعة العدوية أنهم كانوا ينشدون الأشعار في مجالسهم، كما دافع شيوخ الصوفية عن السماع".

وتميزت بعض المجالس بما يقام فيها من حركات إيقاعية عنيفة، على طريقة أهل المغرب باستخدام الدفوف، وهناك شكل آخر وهو "التوسل بأشكال التعبير الشعبية" أو القوالب الفنية الشعبية المعروفة، كمجال الصياغة أفكار الدراويش، فقد كان ذا أثر بالغ في التأثير في وجدان الجماهير.

وظهرت فئة أنشأوا أدبهم في هذه الفنون، ومن أدلة ذلك ما عرف عن بعض كبار شعراء الصوفية بأنهم صاغوا في إطار الأشكال الأدبية الشعبية المعروفة كالموال والزجل والموشح، ومن بين هؤلاء ابن الفارض وابن عربي .

وأوضح الباحث الشعبي الدكتور إبراهيم عبدالحافظ، أن هذه الأمور وغيرها ساعدت على استمرار تدفق جموع الشعب على الطرق الصوفية، حتى أوائل القرن التاسع عشر، على ما يبدو من وصف إدوارد وليم لين في كتابه "المصريون المحدثون"، حيث صور باستفاضة ما كانت عليه الطرق الصوفية، وذكر أشهرها وهي الرفاعية، والشاذلية، والأحمدية، والقادرية، والسعدية، والبرهامية .

وشهد النصف الثاني من القرن التاسع عشر نشأة التنظيم الأول للطرق الصوفية فأصبح لهم "مشيخة عامة" وأصبح لكل طريقة شيخ، ولكل شيخ خلفاء في القرى، ونواب في المراكز، وعرف رئيس الصوفية من بيت البكرية بشيخ مشايخ الطرق الصوفية والسجادة البكرية، وكانت تضاف إليه في بعض الأحيان نقابة الأشراف.

وأكد إبراهيم عبدالحافظ أن مشاركة الطرق الصوفية في الموالد، وما يصحب ذلك من إقامة مجالس الذكر والمواكب وغيرها أمر قديم، وتعدد أنماط الزجل التي تتردد أثناء حلقات الذكر، لاسيما أنها أحيانًا تجمع ما بين الفصحى والعامية، من مثل قول بعضهم:

يا سادتي أنقذوني . . ياهل الكؤوس النقية

أنا علتي من عيوني . . طهقت من حب الدنية

وجوارحي الكل عصوني . . ما يحسبوها خلية.

ومن أشهر القصائد التي تغنى في حلقات التصوف القصيدة الشهيرة التي يقول مطلعها:

قلوب العاشقين لها عيون

ترى ما لا يراه الناظرونا

وألسنة بسر قد تناجي

تغيب عن الكرام الكاتبينا

وأجنحة تطير بغير ريش

إلى ملكوت رب العالمينا

بحور قد قصدا بالسر حتى

دنوا منه وصاروا صابرينا.

أما النصوص الشعبية الصوفية فلا تعد ولا تحصى بتعدد الأماكن التي يتواجدون فيها، وهي نصوص تحتوي على التعاليم الموجهة للدراويش في طريقهم الصوفي، ومنها حفظ العهد، وطاعة الشيخ، والإخلاص والتواضع، والتوكل على الله، والتذكير بالجنة والنار والثواب والعقاب، وتدعو إلى عمل الخير والتخلي عن متاع الدنيا، من مثل قولهم:

يا عبد توب وارتجع لا تحرقك ناري

لا مية تطفيها ولا نهر يكون جاري

متهوم مع الناس لكن عند الإله باري (أي بريء)

وإيش يعمل العبد للي فحرمه الباري

ومنها قول أحدهم:

رجال الحقيقة لهم بعد العشا لذات

تسأل عليهم تلاقيهم غرقانين في الذات

قلبي يحب النبي ما يشاهد إلا الذات

واتوه في حب الجلالة أنا لم علىّ ملامات

وتعد بردية البوصيري من أكثر الأشعار التي يرددها الصوفيون في مجالسهم وفي الموالد عند الإنشاد في حلقات الذكر، لاسيما هذه الأبيات التي تتردد بقوة وسط جوقة واسعة من المنشدين:

أمن تذكر جيرانًا بذي سلم

فرجت دمعًا جرى من مقلة بدم

أم هبت الريح من تلقاء كاظمة

وأومض البرق في الظلماء من أضم

فما لعينيك أن قلت اكففا همتا

وما لقلبك أن قلت السقف يهمم

أيحسب الصب أن الحب منكتم

ما بين منسجم منه ومضطرم

لولا الهوى لم ترق دمعًا على طلل

ولا أرقت لذكر البان والعلم .

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التصوّف دعوة للعشق الإلاهي والصفاء الروحي التصوّف دعوة للعشق الإلاهي والصفاء الروحي



GMT 06:50 2024 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

إطلاق النسخة الأولى من "بينالي أبوظبي للفن" 15 نوفمبر المقبل

GMT 07:02 2024 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

جولة على أهم المتاحف والمعارض الفنية العالمية والعربية

إطلالات هند صبري مصدر إلهام للمرأة العصرية الأنيقة

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 15:24 2024 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار لتوزيع قطع الأثاث حول المدفأة
 لبنان اليوم - أفكار لتوزيع قطع الأثاث حول المدفأة

GMT 14:02 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قرية بورميو الإيطالية المكان المثالي للرياضات الشتوية
 لبنان اليوم - قرية بورميو الإيطالية المكان المثالي للرياضات الشتوية

GMT 14:42 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الزرع الصناعي يضيف قيمة لديكور المنزل دون عناية مستمرة
 لبنان اليوم - الزرع الصناعي يضيف قيمة لديكور المنزل دون عناية مستمرة

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 10:23 2022 الثلاثاء ,17 أيار / مايو

توبة يتصدر ترند تويتر بعد عرض الحلقة 26

GMT 15:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

بحث جديد يكشف العمر الافتراضي لبطارية "تسلا"

GMT 12:55 2021 الإثنين ,02 آب / أغسطس

وضعية للهاتف قد تدل على خيانة شريك الحياة

GMT 16:06 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

دكتوراه لراني شكرون بدرجة جيد جدا من جامعة الجنان
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon