عدّاد كورونا ارتفع لـ 15و الوزارة تتابع 2848 وافداً والقادمون من مصر بلا مراقبة
آخر تحديث GMT05:09:17
 لبنان اليوم -
أخر الأخبار

عدّاد كورونا ارتفع لـ 15و الوزارة تتابع 2848 وافداً والقادمون من مصر بلا مراقبة

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - عدّاد كورونا ارتفع لـ 15و الوزارة تتابع 2848 وافداً والقادمون من مصر بلا مراقبة

وزير الصحة حمد حسن
بيروت - لبنان اليوم

كتبت هديل فرفور في "الأخبار": إصابتان جديدتان بفيروس "كورونا" سُجّلتا أمس، إحداهما لرجل خمسيني جاء إلى لبنان قادماً من مصر، والثانية لفتاة تبلغ من العمر 14 عاماً تقول مصادر "الصحة" إنها لم تلتزم الحجر المنزلي. بذلك، يرتفع عدد الإصابات إلى 15 حالة مع عدم ثبوت شفاء المُصابة الأولى تماماً، ما يُعزّز المخاوف من مزيد من انتشار الفيروس ويشكّك في ما خلص إليه وزير الصحة أمس، بأن لبنان لم يدخل مرحلة انتشار الفيروس بعد.

"لم نصل إلى مرحلة انتشار الفيروس بعد". هي الخلاصة الأبرز التي ركّز عليها وزير الصحة العامة حمد حسن في مؤتمر صحافي عقده أمس. وخلافاً لرأي نقابة الأطباء التي اعتبرت أن لبنان دخل مرحلة الانتشار وتوقّعت ارتفاع أعداد الإصابات، أكّد حسن "أننا لا نزال في مرحلة احتواء الفيروس"، لافتاً إلى أنه "من موقع المسؤولية، لا يُمكن أن نُدلي بتصريحات من مُنطلق مغاير للواقع، بل نعكس صورة الواقع كما هو، والمعطيات التي نحصل عليها من مستشفى رفيق الحريري الحكومي مباشرة والتي يعلنها المستشفى هي التي تؤكد للناس وللمجتمع حقيقة الواقع".

إلّا أن كلام حمد سبق إعلان المُستشفى، الخامسة عصر أمس، تسجيل حالتين جديدتين، الأولى لفتاة تبلغ من العمر 14 عاماً كانت على متن الطائرة الإيرانية الأولى التي حطّت في لبنان في 20 شباط الماضي، والثانية لرجل خمسيني وصل إلى لبنان من مصر في 21 شباط الماضي، وشُخّصت إصابته في مُستشفى المعونات في جبيل، قبل نقله إلى "الحكومي".

إدارة "المعونات" أكّدت في بيان أنها تواصلت منذ استقبالها الحالة مع وزارة الصحة "التي طمأنت إلى عدم ضرورة إجراء فحوصات خاصّة لأنّ البلد الذي جاء منه المصاب غير موبوء". ولفتت الى أنّه تم "اتخاذ تدابير الوقاية الضرورية وتم عزل المريض إلى حين صدور نتائج الفحوصات المخبرية"، وباشرت الإدارة إجراءات تعقيم جميع الأقسام و"اتخذت التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة المرضى والزائرين والطاقم الطبي والتمريضي والإداري".

ومع تسجيل الحالة القادمة من مصر يُصبح مبرراً الاشتباه في كل الذين كانوا على متن الطائرة نفسها، كما يُفترض "ضبط" حركة الطيران القادم من مصر.

أمّا بالنسبة إلى الفتاة التي تبلغ 14 عاماً، فتُفيد المعلومات أنها "لم تلتزم الحجر المنزلي، وقد التحقت بمدرستها في بلدتها شقرا الجنوبية قبل انتهاء مدة الحظر"، بحسب مصادر وزارة الصحة. ويعزّز ذلك المخاوف التي أشارت اليها نقابة الأطباء الأسبوع الماضي حول سرعة انتشار الفيروس وعدم القُدرة على ضبطه.

المُدير العام لوزارة الصحة وليد عمّار قال في المؤتمر الصحافي إن الوزارة تتوقّع بروز حالات أخرى، "لكنّ المعيار الأساسي هو في اكتشاف الحالات في الوقت المناسب وتطويقها ومنع انتشارها"، معتبراً "أننا وصلنا إلى مرحلة ضبطنا فيها الوضع وبات الوباء في مرحلة الاحتواء، علماً أن دولاً غنية لم تتمكن من احتواء الوباء وحصل فيها انتشار محلي للفيروس". إلا أن ذلك يصبح موضع شكوك كبيرة مع تسجيل الحالة الوافدة من مصر، وخصوصاً أنها ليست من البلدان التي تمّ "رصد" الوافدين منها.

وبحسب أرقام "الصحّة"، فإنّ هناك 2848 وافداً إلى لبنان تتم متابعتهم من قبل الوزارة، وهم موزّعون على الشكل التالي: الصين: 400 وافد، إيران قبل 20 شباط: 942 وافداً، إيران منذ 20 شباط: 1230 وافداً، إيطاليا: 276. وإلى هؤلاء، هناك 64 وافداً عبر المعابر البرية من إيران، واحد من إيطاليا وواحد من الصين.

ومع تصاعد تسجيل الحالات، انتقل مُستوى "التوجّس" من الفيروس على الصعيد الشعبي إلى مرحلة أكثر جدّية تُرجمت بممارسات فردية تتعلّق بضمانة تطبيق المُشتبه فيهم لإجراءات الحجر المنزلي، فيما باشرت بعض السلطات المحلية اتخاذ إجراءات وقائية مختلفة كتعقيم دور العبادة وأماكن التجمّعات فضلاً عن تنظيم حملات توعية حول الفيروس.

قد يهمك ايضا:اليابان تستخدم دواء يمكن أن يمنع فيروس "كورونا" من إصابة خلايا هامة

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عدّاد كورونا ارتفع لـ 15و الوزارة تتابع 2848 وافداً والقادمون من مصر بلا مراقبة عدّاد كورونا ارتفع لـ 15و الوزارة تتابع 2848 وافداً والقادمون من مصر بلا مراقبة



درة تكشف عن إطلاق علامتها التجارية وأسرارها في عالم الموضة

الرياض - لبنان اليوم

GMT 14:14 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 11:59 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

يتحدث هذا اليوم عن مغازلة في محيط عملك

GMT 22:07 2022 الخميس ,07 تموز / يوليو

أفكار متنوعة لارتداء اللون الوردي في الصيف

GMT 19:28 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

الموت يُهدد حمادة هلال في "المداح"

GMT 11:19 2022 الجمعة ,11 آذار/ مارس

إتيكيت استقبال الضيوف في المنزل

GMT 13:01 2023 الإثنين ,03 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 13:18 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

خبير بريطاني يعلن عن اكتشاف "خنافس غامضة" عمرها 4000 عام

GMT 21:17 2023 الإثنين ,20 آذار/ مارس

إطلالات عملية تناسب أوقات العمل

GMT 15:04 2023 الأحد ,07 أيار / مايو

الأطفال في لبنان بقبضة العنف والانحراف
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon