الاقتصاد اللبناني يمر بمرحلة صعبة وميقاتي يجتمع مع الهيئات الاقتصادية ويكلف بمراقبة المساعدات
آخر تحديث GMT10:17:36
 لبنان اليوم -
إخلاء 5 ملايين شخص في ولاية فلوريدا الأميركية لمنازلهم بسبب إعصار "ميلتون" الذي ضرب الولايات المتحدة جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن عن إصابة 3 من جنوده بجروح خطيرة في معارك منفصلة جنوبي لبنان استشهاد أربعة فلسطينيين بينهم طفل وأصابة آخرون جراء قصف إسرائيلي لمخيم البريج بوسط قطاع غزة 13 ولاية أميركية ترفع دعاوى قضائية على تطبيق "تيك توك"،بتهمة إيذاء صغار السن وعدم توفير الحماية لهم حزب الله اللبناني يُعلن استهدف قاعدتي الكرمل والـ7200 جنوب حيفا بصليات صاروخية ومسيرات انقضاضية مقتل 7 أشخاص وإصابة 11 آخرين في حصيلة أولية للهجوم الإسرائيلي على أحد الأبنية السكنية والتجارية في العاصمة السورية دمشق غوتيريش يحذر نتنياهو من عرقلة عمل الأونروا في الأراضي الفلسطينية المحتلة الرئيس الأميركي جو بايدن يلغي زيارته إلى ألمانيا بسبب "إعصار ميلتون" نجم أتلتيكو مدريد أنطوان جريزمان يفكر في العودة من الاعتزال الدولي استبعاد نيكو ويليامز من معسكر إسبانيا للإصابة
أخر الأخبار

الاقتصاد اللبناني يمر بمرحلة صعبة وميقاتي يجتمع مع "الهيئات الاقتصادية" ويكلف بمراقبة المساعدات

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - الاقتصاد اللبناني يمر بمرحلة صعبة وميقاتي يجتمع مع "الهيئات الاقتصادية" ويكلف بمراقبة المساعدات

رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي
بيروت - لبنان اليوم

عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الثلاثاء، سلسلة اجتماعات اقتصادية ومالية في مقر الحكومة، وذلك في إطار معالجة الملفات الراهنة وتداعيات النزوح الناتج عن الهجوم الإسرائيلي على لبنان.واجتمع ميقاتي مع وفد موسع من "الهيئات الاقتصادية" برئاسة الوزير السابق محمد شقير.
وقال ميقاتي وفق بيان صادر عن مكتبه الإعلامي: "لقد مررنا بظروف صعبة وفي بعض الأوقات كانت قوتنا بضعفنا، أما اليوم فإن قوتنا بوحدتنا. تعلمون، نأمل الانتهاء من هذا العدوان في أسرع وقت ممكن. المطلوب في هذه المرحلة أن نتعاون جميعاً نحن اللبنانيين، ونبحث في كيفية التعاون مع بعضنا البعض، لكي تبقى الدورة الاقتصادية قائمة بما يساعد في مواجهة ما نعاني منه".

من جانبه، قال الوزير السابق محمد شقير، عقب الاجتماع: "أكدنا وقوف الهيئات الاقتصادية إلى جانب الحكومة، وبالتأكيد تحدثنا عن الوضع الاقتصادي والاجتماعي، لن أتكلم عن الوضع الاقتصادي، لأنه في أيام الأزمات السابقة كنا نقول هناك تراجعاً في حدود 30% و40%، أما اليوم أستطيع أن أؤكد أن الاقتصاد شبه صفر، ما عدا بعض المؤسسات المعنية بالمواد الغذائية، ولكن نحن في القطاع الخاص نحاول أن نبقى صامدين لكي نتجاوز هذه المرحلة الصعبة".

وعبر شقير عن استغرابه، مما قال إنه "محاولة من بعض الأشخاص لوضع عراقيل فيما يخص انتخاب رئيس جديد للبلاد في ظل الظروف التي يمر بها لبنان، مشيراً إلى أنه أكد على هذه النقطة للرئيس المنتهية ولايته".
وشدد شقير على ضرورة المحافظة على "الوحدة الوطنية"، واعتبر أن "لا شيء يحمي لبنان إلا وحدتنا الوطنية"، وأضاف: "ما رأيناه يؤكد أن لا ملاذ لنا سوى الدولة".
وقال الوزير السابق: "نعيش حالياً كل ساعة بساعة، وهمنا هو البحث عن الاستمرار في الحد الأدنى، وسنعمل على تقديم أفكار لدولة الرئيس لكي نستطيع الاستمرار  ودفع رواتب الموظفين".

واستقبل ميقاتي وفداً من "نقابة خبراء المحاسبة المجازين" التي يرأسها النقيب إيلي عبود.
وطلب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية من النقابة الإشراف على عملية التدقيق بالمساعدات التي تصل إلى لبنان، وإصدار تقارير بهذا الخصوص.
وقال ميقاتي خلال الاجتماع: "أردت عقد هذا اللقاء معكم (..) لطلب مساعدتكم في المراقبة وإصدار تقارير أسبوعية وشهرية عن كل المساعدات التي تصل بكل شفافية"، وأضاف: "كما أطلب منكم أيضاً تزويدي بأي اقتراحات، وقد تسلّمت البعض منها، ومنها عدم مقاربة الضرائب بتاتاً، بل تحسين الجباية بشكل عام".
وأوضح عبود، أن النقابة بحثت مع ميقاتي دورها "في الرقابة على كل المنح المقدمة من الهيئات الدولية أو الخاصة، أو التقديمات العينية أو النقدية".

وأضاف: "بحثنا في أمور أخرى في سياق الاجتماع كدورنا الوطني الذي تقدمنا به لتفعيل الجباية الضريبية (..) وهناك مشاريع كثيرة مثل تفعيل الجباية الضريبية والمنصة الإلكترونية والفاتورة الإلكترونية سيباشر دولة الرئيس بها، وسنضع خبراتنا بتصرف الحكومة اللبنانية".
وبشأن تفاصيل عملية الرقابة، أوضح رئيس نقابة خبراء المحاسبة المجازين أن وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين سيكون مسؤولاً عن هذا الملف.
وتابع: "هناك إجراءات وضعت لتأمين الشفافية ولمنع أي التباس، وأي هدر، أو استفادة، وسنقوم بمراجعة هذه الإجراءات للتأكد من فاعليتها، ومن حسن تصميمها لمنع أي استفادة من أي شخص في أي موقع كان، وبعدها ستكون الرقابة في مرحلة توزيع هذه المساعدات، سواء كانت عينية أو نقدية".
وأردف: "لم تبدأ بعد الهبات، وعندما ترد الهبات هناك آلية ستوضع قيد التنفيذ، وستوزع على القائمين. كما أن هناك آلية ستوضع لمعرفة من هم الفرقاء المعنيون بتوزيع هذه الهبات، ونحن سنراقب لمنع أي هدر أو أي سرقة".

قد يهمك أيضــــــــــــــا

ميقاتي يدعو لانتخاب رئيس للجمهورية سريعًا ويؤكد أن الخطر يهدّد لبنان ولا يميز بين طائفة وأخرى

 

نجيب ميقاتي ينفي التوقيع على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد اللبناني يمر بمرحلة صعبة وميقاتي يجتمع مع الهيئات الاقتصادية ويكلف بمراقبة المساعدات الاقتصاد اللبناني يمر بمرحلة صعبة وميقاتي يجتمع مع الهيئات الاقتصادية ويكلف بمراقبة المساعدات



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 09:53 2024 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

قصي خولي يخوض أولى تجاربه الإعلامية في "من سيربح المليون؟"
 لبنان اليوم - قصي خولي يخوض أولى تجاربه الإعلامية في "من سيربح المليون؟"

GMT 10:17 2024 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

صبا مبارك تلحق بقافلة مغادري دراما رمضان
 لبنان اليوم - صبا مبارك تلحق بقافلة مغادري دراما رمضان

GMT 11:27 2022 الثلاثاء ,14 حزيران / يونيو

تحضير بخاخ ماء الورد للعناية بالبشرة والشعر

GMT 21:45 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

ديكور أنيق يجمع بين البساطة والوظائفية

GMT 19:09 2023 الأحد ,09 إبريل / نيسان

تنانير عصرية مناسبة للربيع

GMT 05:14 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

تسريحات الشعر المناسبة للصيف

GMT 21:10 2021 الثلاثاء ,14 أيلول / سبتمبر

طنجة عروس شمال المغرب افضل وجهات شهر العسل لصيف 2021

GMT 20:52 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

نصائح لتبييض الجسم قبل الزفاف بأفضل الكريمات لبشرة مشرقة

GMT 12:35 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

"تي باو" تطلق اللاب توب Tbook X11 الجديد
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon