الفحل  للروائي السوداني الحسن محمد سعيد
آخر تحديث GMT10:38:28
 لبنان اليوم -

"الفحل" للروائي السوداني الحسن محمد سعيد

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - "الفحل"  للروائي السوداني الحسن محمد سعيد

الخرطوم ـ وكالات

رواية ‘الفحل’ للروائي والقاصِّ السوداني الحسن محمد سعيد رواية على قدر كبير من الأهمية الفنية والموضوعية، تأتي بعد تجارب روائية وقصصية سبقتها تمتد خلال ست روايات هي: ‘عطبره، وأزمنة الترحال والعودة 2005، وأبو جنزير 2007، وثلوج على شمس الخرطوم 2010، وصمت الأفق 2012، والفحل 2013′، ومجموعتان قصصيتان هما: ‘لعله الخروج الذي لا يكون’، ‘وريحان الحلفاية’ 2008، وجميعها صادرة عن مركز عبادي للدراسات والنشر. وهذه الرواية تشدُّ القارئ من أول سطورها التي تبدأ بتقنية التشويق من خلال تصوير مشهد النهاية، واختفاء بطلها الفحل، وهو الشخصية السياسية المهمة في طائرة سودانية ‘تحمل مجموعة أشخاص بعضهم مسؤولون على مستوى رفيع اختفت في سماء مدينة الفاشر’ (ص15) هذه النهاية المصيرية المأساوية لبطل الرواية تقود إلى فتح السرد على أفق الماضي وذكريات الراوي/ البطل المساعد أو الشخصية الثانية الرئيسة في الرواية، التي تأتي بضمير الأنا وتتشارك البطولة مع شخصية الفحل (محمد عثمان) وهي شخصية سودانية الاسم والعمل والأفق والصفات، وتمتاز في تشخيصها بالكثير من الذكاء، وحسن المظهر، والمقدرة اللغوية، والمحاورة، والإقناع، والجاذبية، وسحر الكاريزما المدهشة، وغيرها من صفات الزعامة التي يمتاز بها هذا الفحل في كلِّ شيء، منذُ طفولته، وذكريات المدرسة، والشباب حتى في ممارساته الشقية التي قد ينصرف إليها دلالة الفحولة في تراثنا بشقيه الشعبي والفصيح، ولكنها تأخذ بُعداً رمزياً ربما لا يساوي ظاهرة المهماز، بحسب اصطلاح د. محمد نجيب التلاوي في كتابه النقدي ‘الذات والمهماز دراسة التقاطب في صراع روايات المواجهة الحضارية’، الذي عُرف في تاريخ الرواية العربية في علاقتها بالآخر، خاصة الآخر الغربي ابتداء من رواية ‘عصفور من الشرق’ لتوفيق الحكيم، مرورا بـ’الحي اللاتيني’ لسهيل إدريس، فـ’الهجرة إلى الشمال’ للطيب صالح وغيرها، مما يقاوم به الشرقي تلك الحضارة ويتصور فتوحاته الوحيده في مهماز الجنس، ولكن مهماز رواية ‘الفحل’ تأتي بشكل مختلف لا يتوجه به إلى الغرب، ولكنه يميل إلى عرقه ولونه من خلال (إلسا) المضيفة التي يصطادها من على الطائرة التي تقله وصديقه إلى القاهرة، وصديقتها (ألمظ) الافريقيتين اللتين تشاركان الراوي والفحل حياة الشباب ومغامرات اللذة، في شقة العجوزة في مصر، ويأتي مهماز الفحولة في مخاضات السياسة وسراديبها الملتوية، التي يخوضها الفحل بسبب قدراته العالية، ومهاراته الذاتية مجبوراً، ومُستَخْدَماً من قبل النظام المغلوب والتائه في الآن ذاته، الذي يعرف أنه على النقيض من قناعاته، ولكنها أحابيل المصالح، وإن أظهر ذلك النظام القوة، لكنها قوة على من يقدر عليه فقط، وهو شعبه المسالم الضعيف، وبذلك ينفتح أفق السرد على التابوهات الثلاثة: الجنس، الدين والسياسة، ولكن بشكل غير مبالغ فيه، وإنما بتوازن يلعب فيه الكاتب دور العازف الماهر على المستقر من الممنوع ليثير مادة سرده، ويملأه بالفني، والممتع، والمَشُوْق في ذات الوقت، وهكذا تمضي رواية ‘الفحل’ مبينةً إفلاس النظام الحاكم في السودان الذي أوصل السودان إلى الانفصال، لأنه بحسب الرواية ‘حوّل المشكلة من مشكلة محلية إلى دولية، لأن الخرطوم لا تعرف غير أسلوب القمع والبطش العسكري.. حينما بدأت لم تكن حرباً أهلية، وإنما كانت صراعا قبليا بين الرعاة والمزارعين.. بين الرعاة العرب والمزارعين الأفارقة.. كان هذا يحدث في الماضي ويُحلُّ بالأعراف والعادات القبلية.. كان الصراع يحل بالاجتماع الأهلي (الجودية) بالمعروف والحسنى، وتستمر الحياة. السلطة تجاهلت كل ذلك لأنها منذ جاءت على ظهر دبابة لا تعرف وسيلة لحلِّ الأزمات غير القمع، ونسيتْ أن الحال لن يظل هو الحال.. والأفظع أنها حيال الأطراف عموماً، تغابت عن وعي أبناء تلك المناطق بالظلامات الاجتماعية والاقتصادية التي وقعت على أهلها…’ (ص 122). إذن هذا جوهر القضية يشخِّصُها الكاتبُ، ويستنبط من الداخل عمق المشكلة، ويرسم أبعادها على امتداد صفحات الرواية التي تسلط الضوء على موضوع حيوي ومعيش وقريب ربما لم تتجرأ بَعْدُ كثير من الأقلام لخوضه، وتصويره فنياً في عملٍ روائي كهذا، إنه يشير بمهارة مُطَّلِعٍ عارفٍ خبيرٍ إلى أطراف القضية، وأركانها مؤكداً دور أمريكا ومصالحها الاقتصادية التي كانت وراء انفصال الجنوب عن الشمال السوداني، وكيف أن النظام حقق تلك الأغراض والمصلحة الأمريكية لأن (أمريكا لا تريد إسقاط هذا النظام، رغم العداوة الظاهرة!! هذا النظام حقق غايتها، وغاية اللوبي الصهيوني وإسرائيل بانفصال الجنوب..) (ص 126). هذه الرواية تجسد مشكلة السودان من زاوية سردية بطلها الفحل، وصديقه الراوي مجهول الاسم، ولكنه واضح التوجه والملامح ككثير من الأصوات الوطنية السلبية الهروبية المهاجرة، فالفحل يغوص في الداخل ولا يغادر البلد، بل يصمدُ، ويتصعَّد في العمل السياسي، رغم أنه لم يكن متخصصاً في السياسة، ولكنه يتخرج في كلية الآداب بتخصص عربي وانكليزي، غير أن ما يمتلكه من ذكاء حاد وعلاقات خارقة وقدرات ذاتية أهلته لخوض العمل السياسي، تصاحب ذلك نبوءة الكاهنة النصرانية العجوز في فندق شيبرد بالقاهرة، حين تظل تنظر إليه، وتراقبه باهتمام، ثم تتقدم إليه لتخبره بنبوءة غريبة، وهو ما يزالُ شاباً في رحلته للقاهرة للمتعة والسياحة، وهنا ملمحٌ مهم يلزم التوقف عنده في بناء الرواية بما يفتح من آفاق سردية على اتجاهين الأول: سِيَرِي سردي عربي يُذكِّرُ بتقنيات السردية السِّيَرِيّة في التراث الشعبي الذي ترتبط فيه النبوءة بحياة البطل الملحمي، وتؤثر في مسار الأحداث، وهنا في الرواية تأتي نبوءة العرافة النصرانية بأنه أي الفحل- سيكون رئيسا للسودان، وقد تحقق في قربه من النظام رغم اختلاف ايديولوجيته – كبوهيمي منفتح- مع نظام إخواني له قواعده وقوانينه، ولكنه بعد سجنه وتعذيبه واختفائه القسري يعود ويقربه النظام، ويتدرج فيه إلى أعلى مستويات الإدارة والقرب من مصدر القرار، وكأنه بالفعل رئيس السودان، والاتجاه الآخر في دلالة النبوءة تأتي رمزية وتتمثل في تدخل الغرب في رسم الأحداث وتوجيه الأنظمة، وذلك في إعداد الشخصيات من داخل البلد وتوظيفهم لمصالحها ليكونوا رجالها داخل تلك البلدان، خاصة بلدان العربان، طبعاً هذا استنتاج قراءةٍ محضة لم تقله الرواية بشكل مباشر، ولكن النبوءة توحي به. من هنا نلاحظ مدى حبكة هذه الرواية ونسيجها الممتاز الذي لم يكن من حيث الشخصيات وعددها مملاً ولا كثيفاً، ولكنه أخذ منها ما يفيد غرض الرواية، ويلعب الحوار كتقنية رئيسة دور الحاضر الأكبر في البناء بنوعيه المباشر وغير المباشر أو الديالوج والمنولوج وهذا الأخير يحضر قليلا على سبيل تيار الوعي والتداعي الذهني في بعض مواطن الرواية (ص 140 مثلا) وهو إيراد واستخدام ذكي يحسب للكاتب حين يكون الحوار طويلاً في موضوع سياسي وفكري، ويعبِّرُ عن عرضٍ سياسي طويل الجمل، حينها ينوع الراوي في الحوار حتى لا يتحول السرد إلى محاضرة أو خطاب منطقي إقناعي، خاصة في حوارات الراوي وصديقه الفحل التي تأخذ نصيباً وافراً في الرواية عبر فصولها الـ(13)، فهي تنفتح على قضايا كثيرة من هموم السودان ومشكلاته وما يدور فيه من قضايا أبرزها طبيعة النظام، وتفتيت السودان وإضعافه، الذي يعبر عنه بأسلوب دالٍّ في تساؤل الراوي (أتفتيت النفوس أصبحَ جزءاً من تفتيت السودان؟!) (ص 134)، ولا تكاد الرواية تغادر شيئاً من تلك القضايا السودانية الصميمة على مستوى الاقتصاد والسياسة والمجتمع وأبنائه في الداخل والخارج بحياتهم، فكأن الرواية تصوغ قطعةً من الحياة، وشريحة كبيرة من الألم الوطني، ولكن على الورق بشكل فني وبطريقة مدهشة نابضة. يحضر الماضي والآني في تاريخ السودان، وتتناص الرواية مع الموروث الشعبي والتاريخي الشعري منه والسردي الحكائي ابتداء من عوالم ألف ليلة والتضمينات الشعرية التي تأتي عفو الطرح كتلميحات ذكية تخدم النص، وتنفتح بأفق التناص على ثقافة الكاتب الواسعة، وتأتي في مواطنها المناسبة، كما في حديثه المأخوذ عن نجيب محفوظ على لسان إحدى شخصيات رواياته ـ مثلاً- (ص 153) ‘السياسة عالم رحيب، مفاتنه موزعة على جميع المذاهب’، وهو في اختياراته هذه يتناسب مع السياق العام لروايته، فلا يكاد يأتي نصٌّ وهو في غير مكانه أو في غير موضوع حضوره المفترض. إن اقتدار هذا الحكَّاء السوداني الساحر ـ كسحرة فرعون الذين استجلبوا من السودان من (ناوا) كما تقول الرواية – وكبطله الفحل الذي يأخذ الألباب بمنطقه وسحر كلامه، وبيان مقاصده ووضوح قضيته، أقول إن هذا الاقتدار يجعل القارئ يتماهى معه في قضايا مماثلة في حضور التشابه، ربما بين ذلك الذي دار في السودان بخصوص الجنوب وما يدور الآن في اليمن، فحين تقرأ مقطعاً كالذي سيأتي تضع يدك على قلبك وتدعو بالسلامة لوطن عربي مماثل إلى حدٍّ كبير في جوانب التشابه، تتبع فيه السياسات الغربية ـ خاصة أمريكا- نفس المسلك لأن وجه تلك السياسات وبصمتها واحدة وغاياتها أيضاً نفس الغايات، فالراوي طرحَ مقترحاً لحلِّ مشكلة السودان، من وجهة نظره، وفي حينها قبل الانفصال، يتمثل في ترك النظام للسلطة، وإعادة الأموال التي نُهبتْ، وتشكيل حكومة قومية مؤقتة وغيرها، ولكن الجديد وربما المستقرأ الغيبي/الواقعي في الطرح، ولعله من وقوع الحافر السياسي على الحافر، هو قوله ‘ويدخل السودان في حوار وطني جاد من خلال مؤتمر وطني شامل، يصلون من خلاله إلى وضع عقد اجتماعي يمثل الدستور الذي يقبل به الشعب في استفتاء عام.. وينشؤون بموجبه نظاماً ديمقراطياً، يقوم على الحرية والعدالة والمساواة والتسامح والمواطنة وحرية الدين والعقيدة، وحكم فيدرالي يمنح أقاليم السودان سلطة حكم حقيقية، وتحديد منهج عملي توزع فيه الثروة والسلطة’ (ص 132). إن هذه المفردات، وذلك السيناريو الذي دار في السودان ربما هو ما نعيشه، ونلاحظه، ونسمعه اليوم في اليمن، فهل النهاية واحدة؟ وهل المصير هو المصير؟ لا نأمل ذلك ولا نريده، ولأنَّ الحكمة اليمانية، ربما سيكون لها تجليها وقولها الفصل، ونعوِّلُ على أبناء اليمن في سعيهم الشريف للتوحيد والتوحُّدِ لا التمزيق والتفرق. رواية ‘الفحل’ رواية تدلُّ على خبرة كاتبها واقتداره على السرد، وطرح القضايا الإشكالية، والموضوعات السياسية بقالب قصصي لم ينس فيه الكاتبُ تقديم شخصيتين على قدر من الوفاق من ناحية، والاختلاف من ناحية أخرى لكنهما متعايشتان ومتكاملتان، يقبلُ بعضُهما بالآخر، الأولى شخصية هروبية مبتعدة لكنَّها مليئة بالحكمة، والتأمل، والمواجهة الكلامية الحادة في تقييم القضايا والهجوم على الفحل ونظامه، وتلك هي ملامح شخصية الراوي، وهو القانوني الذي يعمل في المحاماة في بريطانيا مدة حياته ومنذ طلب اللجوء السياسي، ولكنه لم يقم بعمل واحد من شأن بلاده، ولا حتى على سبيل الاستنكار والوقفة الاحتجاجية أمام الجمعيات والمنظمات الحقوقية المحايدة، والشخصية الأخرى ـ شخصية الفحل- موغلة في الواقعية، والخوض في العمل السياسي، بمؤهلاته الفحولية لتقوده الأقدار ليكون جزءا مهما وترساً من تروس النظام في عجلته الكبرى، ليكون مصيره المأساوي والغامض في اختفاء الطائرة شاهدا على قذارات السياسة ولعبتها المميتة، ولسعتها التي لا ترحم ولا نجاة منها ولا فرار. خلاصة هذه القراءة أنَّ رواية ‘الفحل’ للروائي السوداني الحسن محمد سعيد على قدر كبير من الاتقان في بنائها، وعلى جانب كبير من الإمتاع والمؤانسة في سرد موضوع إشكالي شائك سياسياً، لكنه نجح في رسم عوالمه وشخوصه وتقنياته، بما يفيد القارئ المحتاج إلى المضمون للفهم، وإلى الشكل للمتعة وإلى ما بينهما من لذة المغامرة والدهشة ومتابعة دخائل الأنفس وسبر أغوار الخصوصية الاجتماعية والمعرفية في حياة الناس.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفحل  للروائي السوداني الحسن محمد سعيد الفحل  للروائي السوداني الحسن محمد سعيد



GMT 18:18 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

حكايات من دفتر صلاح عيسى في كتاب جديد

GMT 12:53 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

67 كتاباً جديداً ضمن "المشروع الوطني للترجمة" في سورية

GMT 11:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

"بنات كوباني" كتاب أميركي عن هزيمة "داعش"

GMT 18:03 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

الفري يعلن عن تأجيل معرض الكتاب 46

إطلالات هند صبري مصدر إلهام للمرأة العصرية الأنيقة

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 15:24 2024 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار لتوزيع قطع الأثاث حول المدفأة
 لبنان اليوم - أفكار لتوزيع قطع الأثاث حول المدفأة

GMT 14:02 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قرية بورميو الإيطالية المكان المثالي للرياضات الشتوية
 لبنان اليوم - قرية بورميو الإيطالية المكان المثالي للرياضات الشتوية

GMT 14:42 2024 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الزرع الصناعي يضيف قيمة لديكور المنزل دون عناية مستمرة
 لبنان اليوم - الزرع الصناعي يضيف قيمة لديكور المنزل دون عناية مستمرة

GMT 09:51 2024 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

فساتين الكاب تمنحك إطلالة ملكية فخمة

GMT 10:05 2024 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار هدايا مبتكرة ومميزة في موسم الأعياد

GMT 08:48 2023 الأربعاء ,22 آذار/ مارس

أبرز العطور التي قدمتها دور الأزياء العالمية

GMT 15:27 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

علي ليو يتوج بلقب "عراق آيدول" الموسم الأول

GMT 11:57 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

برومو ”الاسكندراني” يتخطى الـ 5 ملايين بعد ساعات من عرضه

GMT 16:26 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

بريشة : ناجي العلي

GMT 15:28 2024 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار لاستغلال زوايا المنزل وتحويلها لبقعة آسرة وأنيقة

GMT 09:37 2022 الخميس ,21 تموز / يوليو

طرق تنظيم وقت الأطفال بين الدراسة والمرح

GMT 14:26 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

متوسط أسعار الذهب في أسواق المال في اليمن الجمعة

GMT 19:03 2019 السبت ,21 كانون الأول / ديسمبر

منى عبد الوهاب تعود بفيلم جديد مع محمد حفظي
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon