دبي - العرب اليوم
تابع جمهور الدورة التاسعة من مهرجان الإمارات لمسرح الطفل مساء امس الأول عرض مسرحية «البلورة والخاتم» لفرقة مسرح الفجيرة، تأليف طلال محمود واخراج مبارك ماشي.وتناولت المسرحية ورطة ثلاثة تلاميذ دخلوا إلى متحف لآثار من العصور الغابرة ولخفتهم وفضولهم لم يكترثوا إلى الارشادات التحذيرية التي تطلب من الداخلين إلى المتحف ألا يتعاملوا مع المعروضات بأيديهم وصاروا يتحسسون القطع الاثرية إلى أن لمسوا قطعة بلورية فعصفت بهم ونقلتهم من زمانهم ومكانهم إلى زمان ومكان آخرين وكان عليهم أن يواجهوا هناك جملة من المواقف المربكة والمخيفة.
استعان المخرج مبارك ماشي بعدد كبير من الممثلين والراقصين في عرضه الذي بدا متعددا في لوحاته المشهدية ورقصاته وتكويناته الادائية على نحو استغرق زمنا طويلا، واظهر «ماشي» قدرة عالية في إدارة فريق عرضه الذي ضم نحو اربعين فرداً من مختلف الاجيال والالوان والاحجام وقد أضفى هذا العدد الكبير من الممثلين والممثلات والاستعراضيين اجواء ملحمية على العرض بخاصة في المشاهد التي قدمت للمشاهدين تنويعات راقصة قائمة على الايقاعات الموسيقية المحلية مصحوبة بأشكال ادائية من ثقافات شتى.
اذا، كان على التلاميذ الثلاثة ان يجابهوا ظروفا معقدة في تجولهم داخل ذلك الكهف الزمني المختلف، فثمة ممالك وهناك ملوك أشداء والصراع على اشده بينهم على انشوطة قدرية محكومة بـ «البلورة والخاتم» ولما كانت البلورة في يد التلاميذ فكان لابد ان يكونوا جزءا من ذلك الصراع الذي لا قبل لهم به وتتطور الاحداث ويتنقل الثلاثة من مملكة إلى سجن إلى أرض خلاء إلى ان ينتهوا اخيراً إلى استخدام عقولهم لإيجاد الحل الذي يمكنهم من العودة إلى زمنهم.
وهنا يبدو الأمر كما لو ان العرض شاء أن يبرز اقتدار الإنسان الحيث وابن زمننا الارضي على تدبر ورطاته والتخلص مما يمكن أن يعيق مساره ورؤيته، وكما يمكن ان يبدو للبعض فإن بنية التأليف للعرض تبدو قريبة ومماثلة لقصص عديدة شوهدت في السينما العالمية ولكن هنا يقترح طلال محمود معالجة مسرحية تستند إلى اللهجة الإماراتية.يمكن القول، أن كل من شاهد العرض لن يكون بمقدوره ألا يتذكر القدرة العالية التي اظهرها المخرج مبارك ماشي في العمل على كل مناطق الخشبة وفي استثماره كل مداخلها ومخارجها لضبط حركة الممثلين والمجاميع الادائية، وعلى نحو يشي بإخلاصه لتجربة العرض وتفانيه في تطويرها وصقلها.
أرسل تعليقك