إحصاء للسكنات الاجتماعية التي بيعت في السوق السوداء الجزائرية
آخر تحديث GMT11:12:42
 لبنان اليوم -
سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة على بعلبك والهرمل في البقاع الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض مسيّرة خارج الحدود كانت قادمة من البحر الأحمر الجيش الإسرائيلي يُعلن القضاء على أحمد محمد فهد قائد شبكة حماس في جنوب سوريا ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41 ألفاً و586 شهيداً إدانة مشجع بالسجن لمدة 12 شهراً وجه إساءة عنصرية إلى مهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن اغتيال قائد سلاح الجو في حزب الله محمد حسين سرور خلال غارة على بيروت الجيش السوداني يشنّ قصفاً مدفعياً وجوياً في العاصمة الخرطوم خلال أكبر عملية له لاستعادة أراضيه مقتل 15 فلسطينياً بقصف إسرائيلي على مدرسة نازحين في شمال غزة وزارة الصحة اللبنانية تُعلن مقتل 60 شخصاً وإصابة 81 آخرين في اعتداءات اسرائيلية على مناطق مختلفة بالبلاد وزارة الصحة اللبنانية تعلن ارتفاع عدد شهداء الهجوم الإسرائيلي إلى 564 شهيداً بينهم 50 طفلاً و94 امرأة بالإضافة إلى 1835 مصاباً مع تواصل الغارات
أخر الأخبار

إحصاء للسكنات الاجتماعية التي بيعت في السوق السوداء الجزائرية

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - إحصاء للسكنات الاجتماعية التي بيعت في السوق السوداء الجزائرية

عبد المجيد تبون
الجزائر - واج

أكد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون يوم الخميس بالجزائر أن دواوين الترقية و التسيير العقاري تقوم بإحصاء السكنات الاجتماعية التي بيعت في السوق السوداء من طرف المستفيدين منها.

وأوضح الوزير خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة أن هذا الأشكال يعيق عملية بيع حوالي 571 ألف سكن اجتماعي موزعة بين 1983 إلى غاية يناير 2004 لساكنيها، لافتا إلى انه تم إعطاء تعليمات لدواوين الترقية العقارية لتحديد هوية شاغلي هذه السكنات.

وأفاد بأن السكنات الاجتماعية التي بيعت في السوق السوداء تقدر نسبتها بنحو 20 بالمائة من السكنات الاجتماعية المشغولة.

واشار الى ان السكنات الاجتماعية المملوكة للدولة والتي تم التنازل عنها من طرف المستفيدين لأشخاص آخرين تمت عن طريق الرهن  لأن عملية البيع مخالفة للقانون.

كما أكد السيد تبون أن هذه القضية تحمل في طياتها قضية أخلاقية  مشيرا الى أن بعض الحالات ستعالج ويتم تسويتها على غرار التنازل عن السكنات لأفراد العائلة  "بينما ستدرس حالات أخرى من طرف الحكومة".

إلا أن الأشكال يبقى قائما -حسب تبون-  كون الأشخاص الذين اشتروا الشقق على المستفيدين عن طريق تنازلات مازالوا مسجلين لدى القطاع على أنهم مؤهلين للحصول على السكن الاجتماعي نظرا لعدم ورود أسماءهم في البطاقية الوطنية للسكن.

من جهة أخرى، أفاد الوزير أن التنظيم الجديد للوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره "عدل" والمحدد في إطار المرسوم التنفيذي المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 148 /91 يسمح بإضافة 4 مديريات عامة للوكالة و7 مديريات جهوية مستقلة.

وأضاف أن هذا المرسوم التنفيذي الجديد المعدل للمرسوم الذي أنشئت بموجبه الوكالة  سنة 1991 منح لهذه الاخيرة مهام جديدة في إطار عملها على متابعة برامج سنوات 2001 و2002 و2013.

وحسب الهيكل التنظيمي الجديد ستضاف للمديرية العامة 4 مديريات عامة مساعدة أين تحافظ المديرية العامة الرئيسية على دورها في التعاملات المالية  فيما توزع مهام أخرى على المديريات المساعدة.

وسيصبح للوكالة وفقا للوزير من 7 إلى 9 مديريات جهوية ستحدد صلاحياتها بقرار وزاري حيث ستوزع حسب كثافة البرامج السكانية في الولايات، حيث تم مبدئيا تخصيص مديريتين جهويتين للعاصمة و2 مديريات بعنابة وقسنطينة ومديرية واحدة في الغرب ومديريتين في ولايتي ورقلة وبشار.

وبالنسبة للمشاريع المنجزة في بعض الولايات ويستفيد منها مواطنو ولاية اخرى  أكد الوزير أن القطاع يمنح نسبة تتراوح بين 20 و30 في المائة من السكنات للبلدية التي أقيم فوق أرضها المشروع.

وذكر على سبيل المثال مشروع 4000 سكن بولاية البليدة حيث قال تبون أن بلدية الأربعاء استفادت من 30 في المائة من عدد السكنات المقررة نظرا لحاجتها الماسة للسكن الاجتماعي.

وأضاف الوزير أن ولايات بومرداس والبليدة والعاصمة وتيبازة تشكل وعاءا عقاريا واحدا نظرا لكثرة البرامج السكنية المنجزة بها  مؤكدا أن ولاية بومرداس تحظى بالاهتمام خاصة بعد إصدار قرار مؤخرا يقضي بانجاز 12 ألف سكن يوجه لإعادة إسكان آخر قاطني الشاليهات بهذه الولاية.




 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحصاء للسكنات الاجتماعية التي بيعت في السوق السوداء الجزائرية إحصاء للسكنات الاجتماعية التي بيعت في السوق السوداء الجزائرية



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - لبنان اليوم

GMT 07:15 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 لبنان اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 09:29 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 لبنان اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 21:05 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 10:12 2020 الأربعاء ,05 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 19:54 2022 الإثنين ,18 تموز / يوليو

أفكار لتزيين الحديقة الخارجيّة في عيد الأضحى

GMT 10:48 2022 الخميس ,17 شباط / فبراير

أفضل خمسة مطاعم كيتو دايت في الرياض

GMT 02:40 2023 الخميس ,08 حزيران / يونيو

استمرار إضراب موظفي الضمان الاجتماعي في بعلبك

GMT 15:59 2023 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

أفكار لملابس الحفلات لاستقبال العام الجديد

GMT 18:26 2021 الأربعاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الحكم بسجن لوكاس هيرنانديز 6 أشهر بسبب "ضرب" زوجته
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
lebanon, lebanon, lebanon