ملاحة الطعام

ألغت قاضية في نيويورك أمس الأول، طعنا تقدمت به إحدى جماعات العاملين في المطاعم مؤيدة بذلك حكما سابقا بضرورة وضع رمز ملاحة الطعام الصغيرة على قوائم أنواع الوجبات المختلفة التي تحتوي على تركيز عال من الصوديوم وذلك في جميع سلاسل المطاعم.

ووفقا لـ "رويترز، تقضي هذه اللوائح بأنه يتعين أن يشار في أي صنف غذائي تتضمنه قائمة طعام -يزيد به تركيز الصوديوم على 2300 ملليجرام وهو ما يمثل الحد الأقصى اليومي الذي توصي به الجهات الغذائية والذي يعادل ملء نحو ملعقتين صغيرتين من الملح- بوضع رمز الملاحة داخل مثلث صغير إلى جانب هذا الصنف.

ويعتقد أنها أول لوائح من نوعها في الولايات المتحدة، فيما وافق مجلس مدينة نيويورك للصحة بالإجماع على هذا الإجراء في أيلول (سبتمبر) الماضي ولا يسري إلا على المطاعم التي تتضمن سلاسلها الغذائية 15 فرعا على الأقل في الولايات المتحدة، إلى جانب المطاعم الصغيرة الحاصلة على تراخيص في بعض دور السينما والمسارح وملاعب كرة القدم.

وربما تمثل هذه العلامات على قوائم الطعام تذكرة للمستهلكين ممن يترددون على سلاسل مطاعم منها شركة (تشيبوتلي مكسيكان جريل) و(صبواي) وغيرهما التي يفترض أنها تقدم وجبات صحية. وحتى اليوم لم يكن رواد هذه المطاعم يعلمون بمحتوى الصوديوم في الوجبات الذي يزيد فيها أحيانا على 2.3 جرام.

وقالت القاضية إيلين راكوار في الحكم الذي أصدرته محكمة ولاية نيويورك العليا في مانهاتن "المعلومات تمثل قوة وسلطة" مشيرة الى أن الحكم لا يقيد استخدام الصوديوم.