شئون الزراعة والثروة البحرية

أصدرت شئون الزراعة والثروة البحرية بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، قرارا مؤقتا بحظر استيراد جميع أنواع الطيور الحية من دولة الكويت، بسبب ظهور مرض انفلونزا الطيور "إتش5. إن8".

وأعلنت شئون الزراعة والثروة البحرية عن رفع حالة الطوارئ في مختلف منافذ مملكة البحرين بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو اخضاع جميع الارساليات من كافة انواع الطيور للشروط والضوابط التي تصدرها إدارة الرقابة والصحة الحيوانية، ووفقاً لإجراءات المنصوص عليها في قانون الحجر البيطري الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي.

ووجه وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسي آل خليفة بتشكيل فريق بيطري استطلاعي لعمل المسوحات اللازمة لكافة المزارع كإجراء احترازي للتصدي لأي اوبئة تصيب الثروة الداجنة في البلاد.

وأكد خلو مملكة البحرين من أي حالات اصابة بأنفلونزا الطيور، داعيا جميع مربي الطيور بسرعة الابلاغ عن أي حالة اشتباه،موضحا أنه تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ اللازم من اجراءات احترازية. 
الجدير بالذكر ان المنظمة العالمية لصحة الحيوان كان قد اعلنت عن تلقيها بلاغ من دولة الكويت يفيد برصد حالات اصابة للطيور بفيروس "إتش5. إن8" الشديد العدوى، وذكر تقرير المنظمة، أنّه تم العثور على نحو 285 طائراً نافقاً.