الوخز بالإبر

كشفت دراسة جديدة أن الوخز بالإبر يمكن أن يستخدم في تخفيف الألم، وذلك لمن يعانون من الإجهاد المتكرر، وأيضا يمكنه أن يعالج النفق الرسغي، وهي الحالة التي تحدث عند عصر العصب في الرسغ، مما يؤدي إلى تغيير منطقة في المخ المسؤولة عن اللمس. وتناولت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الدراسات أوضحت أن الممارسات الصينية القديمة، تجدد الدماغ، وتساعد على مكافحة آلام الشعور بالوخز.

وقام عدد من المشاركين في الدراسة، مسح للدماغ، بعد تلقي الوخز الكهربائي بالإبر، حيث انها تشبه طريقة تقليدية قديمة، لكنه يستخدم الكهرباء لتوليد النبضات في الأيدي المتضررة أو الأماكن التي أصابها الضرر.

وقام الباحثون في مستشفى ماساتشوستس العام، بعمل نفس العلاج على مناطق أخرى مثل الكاحل على بعض المشاركين، حيث إن الأشخاص الذين حصلوا على الوخز، أشاروا إلى تحسن كبير، والتخفيف من الآلام التي كانوا يشعرون بها.

وأكد الدكتور فيتالي نبادو، أن العلاج ربما يعمل من خلال تحديد القشرة الحسية الاولى في الدماغ، وهي المنطقة التي تستقبل الإشارات المتعلقة باللمس وتتأثر بالألم، وبين نبادو أن العلاج بهذه الطريقة يساعد على زيادة تدفق الدم إلى المناطق المتضررة، وبالتالي تقوم بمحاربة الألم.

وأضاف نبادوا أن العلاج بالإبر علاج طبي نشأ في الصين منذ آلاف السنين، وعلى الرغم من تاريخة الطويل، إلا أنه عند أقرانه بالتحفيز الكهربائي يتشابة كثيرًا مع العلاجات التقليدية. وجاءت مجموعة من الأبحاث السريرية أن الوخز بالإبر يقوم بعلاج اضطرابات الآلام المزمنة.ووجد العلماء أن الوخز بالإبر له تأثيرات قوية، حيث أنه يعالج المغص عند الاطفال والبكاء الشديد.