القنب

توصل فريق من الباحثين الأستراليين إلى احتواء القنب على مركب طبيعي يعمل على الحد من تواتر نوبات الصرع، وفقا لأحدث الأبحاث الطبية التي أجريت في هذا الصدد.. ويعد الصرع أحد الاضطرابات التي تحدث نتيجة نشاط زائد في الخلايا العصبية في المخ، مما يتسبب في حدوث نوبات الصرع.

وأظهرت الدراسة - التي نشرت في دورية جراحة الأعصاب والطب النفسي - أن أحد أنواع القنب ومن بينها الحشيش - وجد أنه أكثر فعالية من الأدوية المعالجة في خفض معدل نوبات الصرع بنسبة تصل إلى 50٪ أو أكثر، فضلا عن تحسين جودة الحياة.. كما أظهر البحث - الذي أجرته الدكتورة "إميلي ستوكنز" من جامعة "نيو ساوث ويلز" في أستراليا، أن مركب "الكانابيديول" أظهر نتائج واعدة خاصة لدى الأطفال والمراهقين من مرضى الصرع الذين لا يستجيب نوباتهم المرضية للأدوية التقليدية.
ويستطيع هذا المركب الطبيعي السيطرة بنسبة تتراوح ما بين 70 و 80 % على نوبات الصرع بين الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم حديثا، مقارنة باستخدام العقاقير التقليدية مثل الفالبروات والكاربامازبين.. و لكن، ما يقرب من ثلث الذين تم تشخيص حالاتهم خطيرة لا يزالون غير مستجيبين لهذه العلاجات.

كما وجد الباحثون أنه من أصل 91 دراسة أولية ست تجارب سريرية (أكثر من 555 مريضا) و 30 دراسة قائمة على الملاحظة (2،865 مريض) كانت مؤهلة لتضمينها في المراجعة.. وبلغ متوسط أعمار المشاركين في الدراسة 16عاما، يعانون من أشكال نادرة من الصرع لم تستجب للعلاج المعتاد. وأظهرت البيانات أن تواتر النوبات انخفض بنسبة 50% على الأقل في أقل بقليل من نصف المرضى، فيما اختفى تماما في مريض من بين كل عشرة، بواقع 8.5%.