توصيل المساعدات في سورية

ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (أوتشا)، أن برنامج الأغذية العالمي نجح في توصيل المساعدات الإنسانية في سوريا في شهر نيسان/إبريل الماضي، بنسبة 95 في المائة من الخطة الشهرية، حيث حصل 4 ملايين شخص على حصص غذائية من المخازن في 12 من أصل 14 محافظة سورية.   
                                          
وأضاف تقرير وزعه مكتب "أوتشا" في القاهرة الخميس، أن برنامج الأغذية العالمي سلم المواد الغذائية القادمة من جنوب تركيا والأردن إلى 250612 سوري يعيشون في المناطق الريفية في إدلب وحماة وقنطرة وحلب، بزيادة تقدر بنحو 38 في المائة بالمقارنة بشهر آذار الماضي.

وأفاد أنه بالرغم من زيادة حدة عدم الأمان والتحديات الأمنية الكثيرة للدخول، فإن البرنامج نجح في نقل الإمدادات عبر خطوط النزاع، وفي مساعدة المجتمعات الأكثر تضررا، حيث تم توصيل المساعدات لنحو 5 آلاف شخص في زاكية في ريف دمشق، لأول مرة منذ أكثر من عام، بينما استمر تصاعد حدة القتال بعد سيطرة الجماعات المسلحة على طريق الإمداد الوحيد لمدينة إدلب، وهي موطن نحو 85 ألف مدني.

وأشار التقرير إلى أنه بالرغم من سخاء الجهات المانحة، إلا أنه مازال هناك نقص في التمويل، مما يدفع إلى خفض المساعدات بنسبة 30 في المائة، من قبل جميع الدول المجاورة لسوريا، في حين تم استيفاء المساعدات المقدمة في كل من الأردن وتركيا.

وأضاف أن قطع المساعدات لفترات طويلة، أدى إلى أن أسرة من كل خمس أسر سورية في لبنان تسحب أولادها من المدارس، وأن أسرة من كل ثلاث أسر سورية في الأردن سحبت أولادها من المدارس، في حين أن نحو 125 ألفا من المستفيدين في مصر ولبنان تم إبلاغهم بعدم الحصول على القسائم الغذائية بداية من شهر أيار/مايو الماضي .