جنين

توصلت العالمة السعودية الدكتورة نورة البكيرى، إلى طريقة حديثة أثبتت إمكانية علاج اعتلال قلب الجنين فى بطن أمه بتوصيل العقاقير إلى الجنين باستخدام تقنية النانو.

وحققت الدكتورة نورة هذه النتيجة بعد دراسة دامت 6 سنوات، والعمل المتواصل بجامعة تكساس الأمريكية، وتفتح هذه التقنية آفاقًا جديدة فى المستقبل؛ لوضع استراتيجيات علاجية لعدد من الأمراض المرتبطة بالحمل وخفض نسب وفيات الأجنة والعاهات الخلقية.

وقالت البكيرى، إن عدم انتظام ضربات قلب الجنين فى بطن أمه من الحالات المرضية التى تهدد حياة الأطفال حديثى الولادة، التى تؤدى إلى وفاة المواليد قبيل أو بعيد الولادة، إذ تشكل هذه الحالات من 10 إلى 20% من اعتلال قلب الأطفال حديثى الولادة، حسبما ذكرت صحيفة الرياض.

وتابعت: "الأصعب من ذلك إيجاد علاج لمثل هذا المرض حيث إن الأدوية التى تعطى إلى الحوامل، إما أن تعرض الأمهات إلى خطر الوفاة أو تعرض الجنين فى بطن أمه إلى مضاعفات خطيرة جدًا قد تؤدى إلى وفاة الجنين قبل الولادة".

وكشفت أن الطريقة التى توصلت إليها فى تغليف أنسب أدوية القلب للاعتلال القلبى وهو عقار الديجوكسين باستخدام أغلفة متناهية الصغر، حجمها على مقياس النانو، قابلة للتحلل الطبيعى فى الجسم بحيث ينتقل العقار إلى دم الجنين عبر المشيمة مباشرة، وتلافى الدورة الدموية للأم، وبعدئذ يتحرر العقار فى دم الجنين من جسيمات النانو وينتقل فى الدورة الدموية للجنين إلى أن يصل لأنسجته القلبية لعلاج عدم انتظام القلب.