مدرسة سونغاي بيتاني

فجر أحد المعلمين المسلمين في مدرسة سونغاي بيتاني الابتدائية في ماليزيا، أزمة بعدما أمر التلاميذ من غير المسلمين بعدم تناول الطعام أو الشراب أمام زملاؤهم الذين يقضون شهر رمضان، وفي حال أرادوا الشرب ولم تكن هناك مياه متاحة فعليهم إذاً الذهاب إلى الحمام وشرب البول الخاص بهم.

وأشعل تصر المدرس غضب أولياء الأمور كثيرًا، ما دفع بعضهم إلى تحرير شكاوي بحق ذلك المعلم الماليزي، كما تعرضت المدرسة لهجوم بمخلوط المولوتوف الذي ألحق الضرر بالغرفة الصغيرة الخاصة بالأمن، فيما تم القبض على المتسببين في الهجوم.

ووجه نائب وزير التعليم الماليزي بي كامالاناثان، اللوم للمعلم، ولكنه أصر على أن ما صرح به كان مزحة، كما حثت في السابق نائبة وزير التعليم العالي ماري ياب غير المسلمة، بضرورة تجنب الطلاب غير المسلمين لتناول الطعام أو الشراب أمام زملاؤهم من الطلاب المسلمين خلال شهر رمضان.

وأغلقت العديد من المطاعم في المؤسسات العامة الماليزية بما في ذلك بعض المدارس العامة والجامعات خلال شهر رمضان علي الرغم من وجود أعداد كبيرة من التلاميذ غير المسلمين، وقد واجهت وزارة التعليم ثورة خلال شهر رمضان من العام الماضي بعدما نشر أحد أولياء الأمور صورة لابنته وزميلتها غير المسلمة وقد أجبرن على تناول الطعام في غرفة الاستحمام بسبب أن المطعم مغلق.