البريطاني كريس فروم

توج البريطاني كريس فروم، للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في تاريخه بلقب سباق فرنسا الدولي للدراجات "تور دو فرانس" الأحد ، فيما فاز في المرحلة الأخيرة الهولندي ديلان جرينويغن. وبات فروم، الذي توج بلقب السباق أعوام 2013 و2015 و2016، الدراج السابع الذي يفوز بالقميص الأصفر بدون الفوز بأي مرحلة خلال الأسابيع الثلاث للمسابقة.

وتفوق فروم 32 عامًا ، قائد فريق سكاي ، على الكولومي ريغوبيرتو أوران بفارق 54 ثانية ، وعلى الفرنس روماين بارديت، الذي جاء في المركز الثالث محققًا دقيقتين و20 ثانية، بفارق ثانية واحدة عن ميكيل لاندا ،زميل فروم في الفريق ، وكان فروم سعيدًا بالاجتماع مرة أخرى بزوجته وولده ، وبالإنجاز الذي حققه في أحد أكثر السباقات شراسة في الأعوام الأخيرة ، والذي تمكن خلاله من التغلب على انقطاع قصير في جبال البرانس.

وقال فروم "إنه شعور مذهل، هناك شئ ساحر متعلق بالشانزيليزيه عندما تقضي ثلاثة أسابيع تفكر في وجودك في هذه اللحظة ، كل مرة فزت بها باللقب كانت فريدة من نوعها ، معركة مختلفة في كل مرة للوصول إلى هذه اللحظة ، كلها لحظات خاصة ، ولكن هذه ستظل في الذاكرة كأقرب وأصعب معركة خضتها".

ويبعد فروم حاليًا بلقب واحد عن أصحاب الرقم القياسي في عدد التتويج باللقب، وهم جاك أنكيتيل وإيدي ميركس وبيرنارد إينو وميغيل إندوراين الذين حصلوا على اللقب خمس مرات.

وبلغت الجولة الحادية والعشرين الأخيرة، 103 كيلومتر من مونتينيغرو للشانزيليزيه في باريس ، بمثابة احتفالية حيث قاد دراجة صفراء وارتدى أعضاء الفريق كافة خوذات صفراء ، وكان العداءان لديهم شيئًا آخر للقتال من أجله، حيث تغلب جرينويغن على الألماني أندري غريبيل ليفوز بأول مرحلة في تاريخه. 

فيما فاز الأسترالي مايكل ماثيوس بلقب متصدر الترتيب بعدد النقاط كأفضل عداء "القميص الأخضر" ، وحصل الفرنسي وارين بارغويل على لقب ملك الجبال ، متصدر ترتيب المتسلقين، "القميص المنقط" والبريطاني سيمون ياتيس متصدر ترتيب الدراجين الشباب "القميص الأبيض".