فوائد مذهلة لقرصة النملة

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعية، وهو من فصيلة النحل والدبابير، حيث يصنف تحت رتبة غشائيات الأجنحة، والنملة الصغيرة يبلغ طولها اثنان ملي، أما النملة الكبيرة فيبلغ طولها خمسة وعشرون مليمترًا، ورأسها الكبيرة يعد نسبة إلى حجمها، وبطنها يكون بشكل بيضاوي، وتمتلك خطًا صغيرًا باللون الأخضر، وأكثر ما يميز النملة أنها تمتلك فكين قويين بإمكانهم حمل الأشياء الثقيلة مقارنة بحجمها.

وأيضًا تستخدم النملة فكيها في عملية الحفر وتمتلك أيضًا فكان داخليين، تقوم باستخدامهم في مضغ الطعام والتذوق والإحساس بالأشياء والشم، والنمل لا يعيش منفردًا بل في مجموعات، وتسمى كل مجموعة بالمستعمرة، وكل مستعمرة يعيش فيها عددًا كبيرًا من النمل، ويضرب بالنمل المثل في طريقة العيش والنظام.

أنواع النمل
يوجد أنواع متعددة من النمل حيث يبلغ عددهم 8800 نوع، فمنها النوع الناري كما يسمى بالنوع الاستوائي، ويوجد هذا النوع في المناطق ذات الحرارة العالية، ويتغذى على الصراصير وبذور النباتات، والنمل الأبيض، وهذا النوع يهاجم النباتات والأشجار، كما أنه يتغذى على مادة السليلوز، ونمل المزارع وهو يعيش أيضًا في المناطق الاستوائية، ويتغذى ويأكل ما يزرعه بنفسه، وأيضًا النمل الخياط وهو يعيش في غابات أفريقيا وأستراليا وأيضًا في جنوب شرق آسيا، ولكي يبني النمل عشه يقوم بفرز خيوط حريرية تساعده في البناء.

فوائد قرص النمل
إذا تعرض الإنسان إلى قرصة النملة فهذا يزيد من حيوية الجسم ونشاطه، حيث أن قرصة النملة تزيد من عدد كرات الدم الحمراء في الجسم، وبهذا فهي تزيد من نشاط الدورة الدموية، كما أن النملة الأنثى عند قرصها تفرز لعابًا أيونيًا، وهذا اللعاب يقوم بحرق الدهون الموجودة في المكان الذي تم قرصه، مما يحقق الهدف في حرق الدهون بشكل غير مباشر.
وأيضًا عند التعرض لقرصة النملة من الطبيعي أن يشعر الإنسان بألم نتيجة القرصة، وهذا بسبب انتقال الإشارات الحسية من مكان القرصة إلى الخلايا الحسية التي توجد أسفل الدماغ، وتم التنبيه والشعور إلى القرصة، وبهذا فإن قرصة النملة قامت بتنشيط الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ.

وفي بعض الأحيان فإن الإنسان يشكوا من أكثر من لسعة في مكان واحد، وهذا لا يدعى للقلق لأن أيضًا في هذا فائدة كبيرة وهي حدوث ما يسمى بتليف الجلد للمنطقة المقروصة في الجلد، ومعنى هذا أن الجلد أصبح له مقاومة للبكتيريا بشكل كبير وأكبر مما سبق، بالإضافة إلى زيادة قدرة الجلد على تحمل درجات الحرارة العالية.
أما لسعة النملة في أكثر من مكان على الجلد فينتج عن هذا حدوث ما يسمى بتخثر الدم، وهو بمعنى تكون طبقة ثقيلة من الدم وتتصف بقسوتها نسبيًا عن باقي الدم الموجود في الجسم، كما يترتب عليه أيضًا زيادة مقاومة الأوعية الدموية للسموم، وهذا يساعد الكبد في تقليل العبء الذي يقع عليه في تخليص الجسم من السموم.

أضرار قرص النمل
عندما يقوم النمل بتوجيه مجموعة من العض إلى جلد الإنسان، فيحدث له قلق بسيط نتيجة إلى ألم العضة، وهذا بسبب نتيجة التعرض للمواد الكيميائية الكاوية، مثل حمض الفورميك أو النمليك، وهذا هو الذي تقوم النملة برشه على جسم الإنسان بعد العضة، ويسبب في ظهور أعراض شديدة وخطيرة مثل الحكة وتورم مكان القرصة والألم في نفس المكان أيضًا والإثارة.
ويوجد بعض العضات من بعض أنواع النمل الخطيرة تكون خطيرة جدًا، لا سيما إذا كانت لأشخاص يعانون من الحساسية، ويمكن أن تكون هذه الأعراض أكثر خطورة وشدة، وفي بعض الأحيان تنقلب هذه الأعراض إلى قاتلة وتهدد حياة الإنسان، فمثلًا ممكن أن يحدث صعوبة في التنفس وسرعة بضربات القلب، وأيضًا يمكن أن يحدث صعوبة في التحدث أو الخدر والتفكك، وقد تؤدي إلى حدوث قيء و غثيان و تورم مفرط في الجسم.