انخفاض اسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، الجمعة، كما تتجه إلى تكبد ثاني خسارة أسبوعية على التوالي، متأثرة ببيانات اقتصادية قوية عززت الدولار. وزاد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية، بعد أن أظهرت بيانات انخفاض عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة، أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

وتشجع البيانات الاقتصادية القوية مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على رفع أسعار الفائدة مجددًا هذا العام، بعد رفعها هذا الأسبوع. وعادة ما يدعم رفع الفائدة الدولار، بما يفرض ضغوطًا على أسعار الذهب من خلال زيادة تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن، الذي لا يدر عائدًا.

واستقر الذهب دون تغير يذكر، عند 1253.50 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما بلغ أدنى مستوياته منذ 24 مايو / أيار في وقت سابق من الجلسة، عند 1251.05 دولار للأوقية. وخسر المعدن نحو 1% منذ بداية الأسبوع. وارتفع الذهب في العقود الأميركية الآجلة، تسليم أغسطس / آب، بنسبة 0.1 %، إلى 1256.4 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، تتجه الفضة إلى تسجيل أكبر هبوط أسبوعي في ستة أسابيع. وزاد المعدن 0.5 % إلى 16.84 دولار للأوقية، بعدما بلغ أدنى مستوى له منذ 19 أيار في الجلسة السابقة، عند 16.46 دولار للأوقية. وتراجع البلاتين بنسبة 0.2 % إلى 917.60 دولار للأوقية، بعد أن بلغ أدنى مستوى له في أكثر من شهر، الخميس. وهبط البلاديوم 0.6 % إلى 864.05 دولار للأوقية، متجهًا إلى تكبد أول خسارة أسبوعية في أربعة أسابيع.