المفوض الإتحاد الأوروبي للزراعة داسيان سيولوس

أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي للزراعة داسيان سيولوس هنا اليوم عن تخصيص حزمة بقيمة 60 مليون يورو لبرامج الترويج للمنتجات الزراعية الأوروبية من أجل مواجهة الحظر الذي فرضته روسيا عن منتجات الاتحاد الأوروبي الزراعية بسبب الأزمة في أوكرانيا.
وقال سوليوس في مؤتمر صحافي ان "حزمة ال60 مليون يورو ستخصص لتمويل برنامج التسويق والترويج في محاولة لإيجاد أسواق بديلة" مضيفا "نحن نتحدث هنا عن ميزانية إجمالية ب120 مليون يورو نصفها من الاتحاد الأوروبي والنصف الثاني من القطاع الخاص".
واوضح ان الحظر الروسي استهدف بعض القطاعات ولا سيما قطاع الفواكه والخضر حيث تستحوذ روسيا على 29 بالمئة من صادرات الاتحاد الأوروبي من هذا الصنف والاجبان التي تستورد موسكو 33 بالمئة من انتاج اوروبا والزبدة التي تمثل 28 بالمئة من صادرات الاتحاد لروسيا.
واضاف أن الحظر الروسي سيؤثر على بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لكن بدرجات متفاوتة حسب صنف الصادرات وكمياتها مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي قد اعتمد الحزمة الأولى من التدابير في 11 أغسطس الماضي وخصصت لمنتجي الدراق والنكتارين.
يذكر أن روسيا قد أعلنت في 7 أغسطس الماضي فرض حظر على وارداتها من اللحوم والألبان والفواكه والخضروات والمنتجات الغذائية المصنعة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا وأستراليا والنرويج ردا على العقوبات التي فرضها الغرب على موسكو بسبب الأزمة في أوكرانيا.
وبلغت صادرات الاتحاد الأوروبي الزراعية لروسيا العام الماضي 3ر11 مليار يورو غير أن الحظر الروسي يشمل فقط صادرات بقيمة 1ر5 مليار يورو.