آثار الزلزال

ضرب زلزال شديد بلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر عدة مناطق ومدن في كل من: باكستان وأفغانستان والهند، أسفر عن وقوع عدد من الضحايا بين قتلى ومصابين في باكستان على وجه الخصوص.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية أن الزلزال سجل على عمق 196 كيلومترا، وكان مركزه على بعد 82 كيلومترا جنوب شرقي فيض اباد في منطقة نائية في أفغانستان في منطقة هندو كوش الجبلية.

وفي اسلام أباد، ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة دون الباكستانية أن الزلزال أسفر عن مصرع خمسة أشخاص، أربعة منهم في منطقة باجور القبلية شمال غربي البلاد، والخامس في منطقة كلار كاهار، فيما أصيب 13 شخصا في منطقة سارجودا الشمالية وفي إقليم خيبر بختونخوا الشمال غربي.

وأضافت الصحيفة، أن الزلزال شعر به سكان كبرى المدن الباكستانية، بما فيها لاهور،واسلام اباد،وراوالبندي وبيشاور،وقويتا،وكوهات،ومالاكاند، إلا أن حجم الدمار ونسبة الخسائر البشرية لم يتم تحديدهما على وجه الدقة حتى الان.

ووضعت السلطات الباكستانية فرق انقاذ واستجابة للكوارث على أهبة الاستعداد في إقليم البنجاب، كما تعطلت خدمات الاتصال في العاصمة اسلام اباد، حيث أثرت الهزة الأرضية القوية على المباني، وتسببت في حالة ذعر شديد بين المواطنين والعمال.وفي نيودلهي، أفادت الأنباء بأن الزلزال ضرب شمال شبه القارة الهندية، مما تسبب في تعطل خطوط التليفون والاتصال في عدة مناطق، منها جامو وكشمير، كما أثر سلبا على خدمات الاتصال والنقل في دلهي والمناطق المجاورة.