بيل دي بلاسيو رئيس بلدية نيويورك

قال مكتب رئيس بلدية نيويورك يوم الاثنين إن أكثر من ثلاثين شركة في المدينة بينها هول فودز ماركت انكوربوريشن وأنهيوزر بوش وإحدى شركات والت ديزني وافقت على خفض النفايات التي ترسلها للمطامر إلى النصف بحلول يونيو حزيران.

والحد من النفايات هو جزء من هدف طموح لدى رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو يتمثل في خفض نفايات المدينة بنسبة 90 في المئة في 2030 وذلك من خلال زيادة التدوير وخفض التغليف وتحويل النفايات إلى سماد عضوي.

وفي 2015 جمعت الإدارة الصحية في المدينة 3.2 مليون طن من النفايات.

وقال دي بلاسيو في بيان "نفعل ما باستطاعتنا لجعل التدوير وتحويل النفايات إلى سماد عضوي متاحا بقدر الإمكان لسكان نيويورك لكن الجميع عليهم القيام بدورهم لجعل الحفاظ على نيويورك حقيقة واقعية."

وأضاف "هذه الشركات تتولى قيادة الأمر."

ونيويورك التي يقطنها ثمانية ملايين نسمة هي أكبر مدينة في الأمريكتين تتبنى مثل تلك الخطة البعيدة الأثر. وأعلنت لوس أنجليس عن خطة مماثلة لخفض نفاياتها بنسبة 90 في المئة بحلول 2025.

وإلى الآن خفض المشاركون في التحدي الذي بدأ في فبراير شباط نفاياتهم بنسبة 60 في المئة في المتوسط وذلك بتطبيق أساليب مثل استعمال الأكواب العادية بدلا من الأكواب الورقية والتحول من دواليب الملفات الورقية إلى التخزين الرقمي للمعلومات بحسب دي بلاسيو.

ويقول المشاركون إن ما يذهب إلى المطامر قل بما يقرب من 13 ألف طن من النفايات إلى الآن.

ويتطلب التحدي أيضا أن تقدم الشركات التي يفيض لديها طعام الفائض منه إلى المنظمات التي تعمل لجمعه وتوزيعه على الفقراء مثل منظمة سيتي هارفيست.