موجة التلوث الهوائى

حذرت سلطات الأرصاد الجوية الصينية اليوم السبت من أن موجة التلوث الهوائي التي تجتاح العاصمة بكين وشمال شرق مقاطعة خبى المتاخمة لها، والتي كانت بدأت من يوم الأربعاء الماضي ووصلت إلى أشدها أمس الجمعة، لن تتبدد إلا بحلول بعد غد الاثنين.
وكانت السلطات الصينية أصدرت أول أمس الخميس تحذيرا باللون الأزرق -خفيف إلى متوسط- ضد التلوث الهوائي ثم أمس رفعت مستواه إلى الأصفر -يتراوح بين متوسط إلى قوى- حيث حثت المواطنين على اتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة ونصحت الذين يعانون من أمراض صدرية أو مشاكل تنفسية بالبقاء فى الأماكن المغلقة والحد من أي أنشطة خارجية.

وقد جددت السلطات صباح اليوم الإنذار الأصفر حيث سجل مقياس جودة الهواء 213 وهو ما يعد أفضل كثيرا مقارنة بالأمس عندما تخطى المؤشر عتبة الـ300 الذي يشير إلى مستوى شديد من التلوث الهوائي على جدول قياس درجة تلوث الهواء العالمي. 
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الصينية نقلا عن مركز بكين لمراقبة البيئة أنه من المتوقع أن يظهر الجو تحسنا أكبر بدءا من عصر الغد الأحد مع هبوب موجة من الرياح متوسطة البرودة.

جدير بالذكر أن وزارة البيئة الصينية كانت أصدرت تقريرا أول أمس الخميس ذكرت فيه أن نوعية الهواء في 338 مدينة صينية أظهرت تحسنا في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالي، مشيرة إلى أن ستة من أسوأ عشر مدن صينية تعاني من تلوث الهواء تقع فى مقاطعة خبى المجاورة لبكين.