ببيئة نظيفة وصحية

بذلت الصين جهودا كبيرة لضمان حقوق أفراد الشعب في التمتع ببيئة نظيفة وصحية، وفقا لما ذكر كتاب أبيض صدر اليوم (الإثنين).

وحسب الكتاب الأبيض بعنوان "التقدم في حقوق الإنسان في الصين في عام 2014 " الصادر عن المكتب الإعلامي لمجلس الدولة، قد تحسن النظام القانوني لحماية البيئة والنظام الأيكولوجي ، بفضل التعديل الشامل في قانون حماية البيئة.

وقال الكتاب إن القانون الجديد يطلب من الحكومات على كافة المستويات وجميع الشركات تحمل المزيد من المسؤوليات وتحديد حق المواطنين في بيئة نظيفة وصحية، مضيفا أنه قد تم وضع واصدار لوائح معيارية خاصة أيضا لدعم القانون المعدل حديثا.

حسب الكتاب الأبيض ، تم إحراز التقدم في البناء البيئي وتوفير الطاقة وخفض الانبعاثات. وفي عام 2014، استمر الانخفاض في حجم طلب الأكسجين الكيماوي وتصريف نيتروجين الأمونيا وثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين, مع تسجيل حجم أكسيد النيتروجين لأكبر انخفاض سنوي بنسبة 6.7 في المائة . وانخفض إجمالي استهلاك الفحم بالنسبة 2.9 في المائة.

علاوة على ذلك، شهدت القنوات المفتوحة أمام الجمهور للمشاركة في إدارة الشؤون المتعلقة بالبيئة توسعا متناميا، حسبما ذكر الكتاب، مستشهدا بمسؤولية إدارات حماية البيئة في الكشف عن معلومات البيئة وحق المنظمات غير الحكومية في رفع دعاوى قضائية تتعلق بمصالح الجمهور البيئية إلى المحاكم الشعبية .