الإعصار تشان-هوم

بدأ إعصار "تشان-هوم" ، الذي ضرب السواحل الشرقية للصين بكل عنفوانه منذ يومين ، في التراجع متحولاً إلى عاصفة بعدما تسبب في أضرار لنحو مليوني شخص منهم أكثر من مليون تم تهجيرهم , وفي خسائر مالية مباشرة تقدر بنحو 6 مليارات يوان (ما يقرب من مليار دولار أمريكي).

وبالرغم من أن الإعصار يوشك على مغادرة السواحل الشرقية للصين ، فإن الحكومات المحلية في شرق البلاد مازالت في حالة تأهب خوفاً من أي كارثة ثانوية مثل الانهيارات الأرضية والفيضانات خاصة ، وأن معدلات هطول الأمطار التي صاحبت الإعصار فاقت كل المعدلات ، ما أدى إلى زيادة مناسيب المياه في الأنهار والبحيرات حتى وصلت إلى معدلات خطيرة تهدد بغمر الأراضي التي حولها.

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية الصينية ، بأن الإعصار الذي بدأ يبتعد عن "شانغهاي" ، أخذ اتجاهه نحو الشمال الشرقي , الأمر الذي دعا حكومة المدينة لرفع التحذيرات التي كانت أعلنتها تأهباً لقدومه.

وقد أعلنت السلطات الصينية ، أمس الأحد ، خفض درجة التحذيرات بشأن "تشان-هوم" , أقوى إعصار تتعرض له سواحلها منذ عام 1949 ، وذلك بعد أن ضعفت قوته وهو في طريقه إلى شمال شرقي البلاد.
و"تشان-هوم" ، هو الإعصار التاسع الذي يضرب الصين هذا العام , وتسبب في أضرار لأكثر من 000ر710 شخص وتلفيات بـ81460 هكتاراً من الأراضي الزراعية.