سكان بيشاور

عرف سكان بيشاور في شمال غرب باكستان في السنوات الاخيرة عمليات قصف لا تعد ولا تحصى فضلا عن هجمات وعمليات خطف، لكن ثمة خطرا اخر يهددهم في الشوارع...الجرذان الكبيرة.

فسكان هذه المدينة التي تقع على الجبهة الامامية في معركة السلطات ضد مقاتلي حركة طالبان الباكستانية، يقولون ان هذه القوارض اكلت عددا لا يحصى من الدجاج وعضت عشرات البالغين ناشرة الامراض، وقد تسببت بوفاة رضيع ايضا.

ازاء ذلك، قرر نصير احمد ان يهب للمساعدة.

يتسلح هذا الرجل الاربعيني بمجرفة وعجلة يد وقفازات بلاستيكية وينطلق برفقة بناته الثلاث في حربه ضد الجرذان في بيشاور ويقول انه قضى على مئة الف منها في الاشهر الثمانية عشر الاخيرة.

ويقول احمد لوكالة فرانس برس وهو يقوم بمهمته في حي زرياب المكتظ بالسكان في المدينة "هذه هي مهمتي وقد باشرتها حين رأيت صديقا لي ينقل زوجته الى المستشفى بعدما عضها جرذ".

ويتابع قائلا "لقد كلف علاجها الطبي خمسة الاف روبية (خمسون دولارا) وقد حقنت بمادة ضد مرض الكلب".

ويبلغ طول هذه الجرذان 22 الى 30 سنتمرا.

ويؤكد احمد "تنتشر اينما كان في الشوارع والاسواق والمتاجر".

ويشير صائد الجرذان هذا انها تهاجم ليلا وتفر قبل حلول الفجر ملحقة اضرارا بالمنازل والمتاجر وملوثة الطعام كما انها تعض النساء والاطفال.

وكانت اعداد الجرذان محدودة في المدينة في السابق الا ان فيضانات ناجمة عن الامطار الموسمية في الريف المحيط بها في السنوات الاخيرة دفع بها الى قلب المدينة.

وتتخذ الكثير من هذه الجرذان من مجرور في الهواء الطلق مقرا لها وتخرج في الليل لتجتاج الاحياء الفقيرة.

ومع حلول الليل يبدأ احمد مطاردته لها سيرا على الاقدام ممشطا الحي شارعا بشارع بيتا ببيت ومتجرا بمتجر.

وهو يستعين بقطعة خبز يرش عليها السكر وخليطا من المواد الكيميائية.

ويؤكد احمد "باتت هذه الجرذان مقاومة للسم المستخدم محليا لذا اعتمد خلطتي الخاصة".

وفي حين يزرع احمد وبناته الطعم، يعمد غول زادة احد سكان الحي الى اصلاح الثقوب التي خلفتها الجرذان في منزله.

والى جانب هذه الاضرار يؤكد زادة ان الجرذان قتلت ابن شقيقه الرضيع.

وهو يروي لوكالة فرانس برس "لقد عضت الجرذان ابن شقيقي العام الماضي وكان يبلغ سنة ونصف السنة، نقلناه الى المستشفى لكنه توفي هناك".

ويقول جده فقير غول زادة ان الجميع لديهم افخاخ في منازلهم لكن سكان الحي يؤكدون ان احمد هو الصائد الاكثر فعالية لهذه الجرذان.

ويوضح امان الله خان، وهو خياط يصنع سترات جلدية، لوكالة فرانس برس "تهاجم الجرذان مجموعات مجموعات قرابة الساعة العاشرة ليلا" مشيرا الى انها فتكت بمخزونه من الجلد.

وينثر احمد الخبز المسمم في الزوايا وامام المتاجر وكل الاماكن التي قد تتسلل اليها الجرذان.

وفي صباح اليوم التالي يأتي وقت التنظيف ويبدو ان خليط احمد قد فعل فعله. فيشاهد سكان الحي وهم يجمعون الجرذان النافقة بالرفش والمجرفة ويرمونها في زوايا الشارع.

وقد جمع احمد اليوم اكثر من مئة من هذه الجرذان النافقة واضعا اياها في عجلته لينقلها الى احد الحقول حيث يطمرها في اكياس بلاستيكية.

ويتمتع احمد بالتصميم وبدعم سكان المنطقة الا ان جهوده تبقى فردية ومن دون اي مقابل مادي من السلطات، لكن ذلك لا يثنيه عن المضي في حملته.

ويقول "انا لا املك اي موارد ولا احظى باي مساعدة من الحكومة لكني ارى ان ما اقوم به هو مهمتي وواجبي".