كرات الظل

فكرة مبتكرة تم تنفيذها في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا. فنظرا لارتفاع درجات الحرارة ومن أجل المحافظة على المياه من التبخر، قامت المدينة بملء خزانات المياه بكرات بلاستيكية أو ما يطلق عليها "كرات الظل".

الملايين من الكرات البلاستيكية تم إلقاؤها في خزان المياه وسط مدينة لوس أنجلوس لتغطي الخزان بأكمله، والذي تصل مساحته إلى 70 هكتارا. وبلغ عدد الكرات بالضبط 96 مليون "كرة ظل".

واستغرق التحضير لملء خزان المياه بكرات الظل هذه عدة أشهر. حيث أن "ولاية الشمس" -كما هو معروف عن كاليفورنيا- بدأت حدة الجفاف فيها تتزايد. فعادة ما يُسهم ذوبان الثلوج، التي تتساقط في بداية العام على جبال الولاية، بإمدادها بالمياه. ولكن لم تعد الثلوج تتساقط في الشتاء لذلك ازداد الجفاف.

وتعتبر كاليفورنيا أول ولاية أمريكية تستخدم طريقة مبتكرة لإنقاذ الموقف وحل مشكلة الجفاف. كرات الظل، كما يطلق عليها، تغطي خزانات المياه لحمايتها من التبخر ومن وصول أي تفاعلات كيماوية إلى مياه الشرب.

مادة البروميد الموجودة في المياه، يمكنها أن تتحول إلى مادة مسرطنة في حال تعرضها لأشعة الشمس الحارقة. وكرات الظل تقوم بامتصاص أشعة الشمس وحماية المياه من التبخر. ويتم إضافة الكلور إلى المياه للمحافظة على جودته.

"وسط هذا الجفاف الذي تتعرض له ولاية كاليفورنيا، كان لابد من التوصل إلى فكرة جريئة لحماية مياه الشرب"، يقول عمدة لوس أنجلوس، إريك غارسيتي، خلال حضوره للاحتفال بإنزال كرات الظل هذه إلى خزانات مياه الشرب.

بلغت التكلفة الإجمالية لتطبيق هذه الفكرة حوالي 34.5 مليون دولار. ويمكن استخدام كرات الظل لمدة تصل إلى 10 سنوات. كما ان لوس أنجلوس قللت نسبة استهلاكها للمياه بنسبة 13 بالمائة.