الفيضانات في الفلبين

أعلنت السلطات في الفلبين، اليوم السبت، مقتل 9 أشخاص جراء انهيارات أرضية وفيضانات اجتاحت شمالي البلاد.

وذكرت الشرطة ومسؤولون محليون في إقليم "بينكويت" الجبلي أن الإعصار القوي "جوني" أطاح بخطوط نقل الكهرباء والأشجار، وتسبب في انهيارات أرضية وفيضانات خلفت 9 قتلى، على الأقل، شمالي البلاد.

وقال حاكم الإقليم "نيستور فونجوان"، في تصريح له، إن 7 أشخاص قتلوا في الإقليم، الواقع على بعد حوالي 200 كيلومتر شمالي العاصمة مانيلا، بسبب الانهيارات الأرضية التي سببها الإعصار، مضيفا أنه تم انتشال 3 جثث، فيما تجري الجهود للبحث عن جثتي شخصين آخرين في بلدة "مانكايان" بعد أن تم يوم أمس انتشال جثتين في بلدة "أيتوجون" القريبة.

وأوضح فونجوان، أن "الضحايا كانوا يعيشون عند سفح الجبال، ولم يتمكنوا من مغادرة منازلهم بسبب الأمطار الغزيرة".

من جهته، أفاد قائد الدفاع المدني بمنطقة "أليكس أوي" التابعة لإقليم "مونتان"، المجاور لإقليم بينكويت، بأن صبيا لقي مصرعه في انهيار أرضي جراء السيول الغزيرة التي ضربت المنطقة.

كما صرح المتحدث باسم الشرطة في إقليم "أيلوكوس نورتي" المجاور "ليوناردو تولنتينو" بأن سائق سيارة أجرة لقي حتفه هو الآخر جراء سقوط شجرة على سيارته، بينما أصيب راكب كان بجانبه.

يذكر أن الفلبين تتعرض سنويا إلى نحو 20 إعصارا وعاصفة قوية والتي كثيرا ما تتسبب في سقوط ضحايا، وكان آخرها العاصفة الاستوائية "لينفا" التي أغرقت في بداية شهر يوليو الماضي بلدات بأكملها في المياه شمالي البلاد.