الثروات السمكية في العالم

أكد المدير العام لمنظمة الفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا أن تحسين إدارة موارد المحيطات في العالم أمر بالغ الأهمية لضمان الأمن الغذائي العالمي.

وقال غرازيانو دا سيلفا خلال مناقشات مائدة مستديرة حول "استدامة الثروات السمكية في العالم" جرت اليوم في نيويورك بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم إن : " 10 % من سكان العالم يعتمدون على صيد الأسماك في معيشتهم، بينما يستمد 4.3 مليار شخص نحو 15 % من البروتين الحيواني من الأسماك أما بالنسبة للدول الجزرية النامية الصغرى، فتعد مساهمات موارد المحيطات في التغذية وسبل المعيشة والتنمية، ذات أهمية خاصة".

وشدد المدير العام لمنظمة الفاو على أن التحول إلى الإدارة المستدامة والمسؤولة للمحيطات ومصايد الأسماك لا يمكن أن ينتظر أكثر من ذلك.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي من جانبه أن هناك حاجة إلى حماية أفضل لأرصدة المحيطات من الأسماك، نظراً إلى دورها الحاسم في الأمن الاقتصادي لملايين الأسر وأيضاً بالنسبة إلى الأمن الغذائي لملايين غيرهم.

وعلى الصعيد ذاته أوضح أحدث إصدار من منظمة "الفاو" حول حالة مصايد الأسماك العالمية وتربية الأحياء المائية، أن قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية يواجه تحديات هائلة اليوم، بدءًا من ممارسات الصيد الخاطئة، إلى ضعف الإدارة والإدارة الرديئة، ووصولاً إلى معضلة الصيد غير القانوني غير المبلغ عنه وغير المنظم، وفيما وراء آثاره السلبية على حالة الأرصدة السمكية والبيئة, موضحًا أن التكاليف المالية للصيد غير القانوني بالغة الارتفاع حيث تصل قيمتها إلى 20 مليار دولار أمريكي سنوياً.

وتواصل المنظمة اتخاذ عدد من الخطوات مع شركاءها لتعزيز مصايد الأسماك المستدامة ومكافحة الصيد غير المشروع.