النباتات الطبية والعطرية

تحتضن مدينة فاس ما بين 26 و28 نوفمبر الجاري، المنتدى الدولي حول النباتات الطبية والعطرية تحت شعار "النباتات الطبية والعطرية.. تثمين وابتكار". 

ويروم هذا المنتدى، الذي تنظمه كلية العلوم والتقنيات التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، فتح نقاش موسع يجمع خبراء في الميدان من باحثين جامعيين وعاملين بسوق المقاولة والطلبة من أجل تبادل الآراء والتشاور حول مختلف الإشكاليات التي تهم هذا القطاع. 

كما يهدف هذا الملتقى، الذي ينظم بشراكة مع "جمعية إيكولوجيا" والجمعية المغربية للتنوع البيولوجي، إلى تثمين دور الابتكار والتجديد في تطوير هذه المنتجات وفتح أسواق جديدة لهذه النباتات ذات الاستعمالات المتعددة، خاصة في المجالات الطبية والصحية.
 
وحسب المنظمين، فإن هذا الملتقى الدولي، الذي يحضره باحثون وخبراء وأكاديميون مختصون من المغرب والخارج، سيشكل فضاء علميا لمختلف الفاعلين والمتدخلين لطرح مختلف التساؤلات المتعلقة بالبحث العلمي في مجال النباتات العطرية والطبية بغية النهوض بجودة الإنتاج وتعزيز التنافسية في إطار التنمية المستدامة، مع مناقشة مختلف التصورات الكفيلة بتشجيع الإنتاج وتثمين الثروة النباتية والحفاظ على قيمتها العلاجية والبيئية والسوسيو اقتصادية على الصعيد الجهوي والوطني والدولي .
 
ويبحث المشاركون في المنتدى من خلال العروض والمداخلات التي سيتم تقديمها، مختلف المقاربات التي يجب اعتمادها لتطوير وتنمية العلاقات بين مختلف الفاعلين من أجل تعميق استراتيجيات الشراكة في هذا القطاع، مع دراسة ومناقشة البحوث التي تم إنجازها حول النباتات العطرية والطبية من أجل تحديد برامج العمل المراد تطبيقها والتي تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل منطقة وتحديات التنمية المستدامة وغيرها من المواضيع الأخرى. 

يشار إلى أن مجال النباتات العطرية والطبية يحتل مكانة متميزة ضمن الاستراتيجية الفلاحية الوطنية باعتباره يعد رافعة أساسية للتنمية المحلية المستدامة، خصوصا بالمناطق التي بحاجة إلى الدخول في مشاريع تنموية مندمجة.