مقتل الصحافيين

أوكرانيا هي المكان الأخطر على الصحافيين في العالم، حسبما أفاد تقرير المعهد الدولي لسلامة الصحافيين حيث أكد مقتل 7 صحفيين حتى الآن في أوكرانيا خلال النصف الأول من العام الحالي.
وأكد تقرير المعهد الدولي أن المصور الصحافي الروسي أناتولي كلين قتل في أوكرانيا عندما هوجمت الحافلة التي كانت تقل طاقم التصوير شمال دونيتسك، وأفاد التقرير بأن الصحافي العامل في التلفزيون الروسي إيغور كورنيليوك ومهندس الصوت أنطون فولوشين قتلا بسقوط قذيفة في موقع التصوير بالقرب من مدينة لوغانسك.
وأضاف التقرير أن الصحافي الإيطالي أندريا رونشيلي ومترجمه الروسي أندريه ميرونوف قتلا أثناء تغطيتهما للقتال الدائر بالقرب من مدينة سلافيانسك.
وشدد التقرير على أن الرقم مرشح للارتفاع نظرا للتهديدات التي تلقاها الصحفيون في أوكرانيا، وخطر القتل والاختطاف الذي لا يزال قائما.
وذكر التقرير أن 6 صحافيين قتلوا في العراق أثناء تغطيتهم للقتال الدائر بين القوات الحكومية ومسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، وأشار إلى أن المصورين الصحافيين كانوا الأكثر استهدافا خلال القتال الدائر حيث قتل 3 مصورين منذ مطلع العام الجاري.
وتعد سورية وباكستان من أخطر الأماكن في العالم على الصحافيين، حيث أكد التقرير مصرع 5 صحافيين في العام الحالي.
وخلص التقرير إلى أن 61 صحافيا على الأقل لقوا مصرعهم خلال تغطيتهم للنزاعات هذا العام، وهو رقم أعلى من الرقم المسجل السنة الماضية خلال نفس الفترة حيث قتل 40 صحفيا خلال النصف الأول من سنة 2013.