قال مسؤولون في بوروندي إن الشرطة اعتقلت صحفيين أحدهما بريطاني والآخر فرنسي خلال مداهمات للبحث عن معارضين في منطقتين بالعاصمة بوجومبورا في خطوة ستزيد على الأرجح من تردي العلاقات مع المانحين الاجانب.

وقال مويس نكورونزيزا نائب المتحدث باسم الشرطة إن أفرادها ألقوا القبض على المصور الصحفي البريطاني فيل مور والصحفي الفرنسي جان فيليب ريمي خلال مداهمات في جابي ونياكابيجا في بوجومبورا يوم الخميس.

وقال نكورونزيزا إن "الشرطة اعتقلت خمسة أشخاص بينهم صحفي بريطاني الجنسية" مضيفا أن الفرنسي حضر إلى الشرطة للسؤال عن مكان زميله البريطاني واعتقل بدوره "لأسباب تتعلق بالتحقيق."

وأشار إلى أن الرجلين لديهما تصريح ممارسة الصحافة في بوجومبورا.

وفي بيان على موقعها الالكتروني طالبت صحيفة لو موند الفرنسية بإطلاق سراح الصحفيين. وقالت لو موند إنهما مراسلاها في بوروندي.

كما دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى الإفراج فورا عن الرجلين في حين قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها "تنظر بشكل عاجل في التقارير" عن اعتقال مواطن بريطاني.

وريمي هو مدير مكتب أفريقيا في صحيفة لو موند في حين يعمل مور وهو مصور صحفي حر غالبا في مناطق الصراع بالقارة. وفاز كلاهما بجوائز لتغطيتهما الأحداث في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء.

وسادت الاضطرابات في بوروندي منذ أبريل نيسان عندما أعلن الرئيس بيير نكورونزيزا نيته الترشح لفترة رئاسية ثالثة مما أدى لأسابيع من الاحتجاجات الشعبية من جانب المعارضة التي اعتبرت خطوته غير دستورية.