الصحف السودانية

ركزت الصحف السودانية الصادرة اليوم على تأكيد نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبدالرحمن، خلال تفقد أوضاع العائدين بجنوب دارفور، على التزام الدولة بإعمار كل المناطق التي تأثرت بالحرب بعد استدامة الاستقرار الأمني والعودة الكبيرة للمواطنين إلى قراهم .

وتطرقت إلى توصية اللجنة البرلمانية الطارئة بتقليص فترة الطوارئ التي فرضها الرئيس السوداني إلى ثلاثة أشهر ، وتقييد عمل القوة العسكرية بأمر قضائي .

ونقلت عن وزير الدولة بالخارجية السودانية عطا المنان بخيت قوله إن علاقات بلاده الخارجية قائمة على مصالح مشتركة تلبي طموحات السودانيين من دون اعتماد سياسة المحاور التي اعتبرها قد انتهت .

وأشارت إلى أن رؤساء البعثات الدبلوماسية للولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج في جوبا طالبو أمس طرفي الصراع في جنوب السودان وقادتهما الميدانيين إلى التوقف عن انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الجانبان الشهر الماضي.

وأخبرت عن مقتل تسعة أشخاص آخرون، خلال الاحتجاجات المتصاعدة في إيران بين المتظاهرين وقوات الأمن ،مضيفة أن عدد قتلى المظاهرات خلال الأيام الستة الماضية ارتفع إلى 22، بينهم فرد بالحرس الثوري وشرطي.

وعرجت على اسدعاء باكستان أمس، السفير الأميركي لديها إثر الانتقادات التي وجهها الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإسلام آباد مهددا بوقف المساعدات لها.

وسلطت الضوء على عرض سيؤول على بيونج يانج أمس، إجراء مفاوضات على مستوى رفيع في 9 من يناير، بعدما مد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون يده لسيؤول ملمحا إلى إمكانية مشاركة بلاده في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ينظمها الجنوب.