اهم معالم اهتمامات الصحف اللبنانية الأربعاء

أبرزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم تسارع الاتصالات والمشاورات بين الفرقاء المعنيين بملف الاستحقاق الرئاسي على وقع المستجدات المتسارعة التي شهدتها الساحة السياسية بعد عودة رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري إلى بيروت واللقاءات المكثفة التي عقدها مع المعينين لبلورة موقف موحد من موضوع الاستحقاق الرئاسي مع اقتراب موعد انعقاد جلسة انتخاب الرئيس في 30 من الشهر الجاري.

وواكبت المستجدات الميدانية الحاصلة على الساحة السورية حيث أعلنت روسيا وقف غاراتها في مدينة حلب السورية في ما قالت إنه (بادرة حسن نية) وللسماح بإجلاء المدنيين من الأحياء
الشرقية في هذه المدينة التي تتعرض لقصف كثيف منذ شهر.

وفي الشأن الفلسطيني سلطت الضوء على تبني منظمة اليونسكو قرارًا يؤكد أن المسجد الأقصى في القدس تراث إسلامي في حين اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي سبعة فلسطينيين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية كما أصيب ثلاثة مستوطنين جراء رشقهم بالحجارة في مدينة القدس وجرى نقلهم لتلقي العلاج في المستشفيات.

وأشارت إلى مواصلة القوات العراقية تقدمها نحو مدينة الموصل العراقية وذلك في اليوم الثاني من معركة استعادة المدينة آخر معاقل تنظيم داعش الإرهابي في حين اقتحم الجيش العراقي قضاء الحمدانية الذي يبعد 15 كيلومترًا جنوب شرق الموصل.

وتناولت ترقب اليمنيين بدءًا من منتصف الأربعاء دخول اتفاق وقف إطلاق النار 72 ساعة قابلة للتمديد حيز التنفيذ أعلنته الأمم المتحدة بعد زهاء عشرة أيام من تصعيد للنزاع المستمر
منذ 18 شهرًا.

ولفتت الانتباه إلى قرار السلطات في العاصمة التركية أنقرة حظر التجمعات والمسيرات حتى نهاية نوفمبر بعد تلقي معلومات عن تخطيط مجموعات متطرفة لتنفيذ هجمات في المدينة.

ونقلت إعلان تونس التمديد ثلاثة أشهر لحالة الطوارئ التي فرضتها قبل أقل من عام إثر تصاعد الهجمات المسلحة .

وتحدثت عن المظاهرة التي شارك فيها مئات من رجال الشرطة الفرنسية في مسيرة غير مسبوقة في جادة الشانزيليزيه بباريس تعبيرًا عن استيائهم بعد هجوم استهدف زملاء لهم في الضاحية الباريسية.

وأخبرت صحف لبنان عن إدانة مجلس الأمن الدولي بشدة التجربة الصاروخية الفاشلة التي أجرتها كوريا الشمالية مهددًا بأخذ إجراءات إضافية ضد بيونغ يانغ.