الصحف التونسية

أبرزت الصحف التونسية الصادرة اليوم سلسلة الزيارات التي يقوم بها رئيس البرلمان الليبي المستشار عقيله صالح لعدد من الدول كان آخرها المغرب, والهادفة إلى المطالبة بإجراء تعديلات على بعض بنود الاتفاق السياسي بشأن ليبيا وطلب مساعدة ودعم الدول التي زارها من أجل رفع حظر تسليح الجيش الليبي مع النظر في تعزيز وتطوير علاقات التعاون الثنائي معها.

وأنبأت عن تأجيل مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف نشاطها الاستيطاني على الأراضي الفلسطينية والقدس الشرقية .

وعرجت على إعلان الأمم المتحدة مقتل 11 مدنيًا عراقيًا في هجومين منفصلين خلال عملية توزيع للمساعدات شرق الموصل.

وتابعت الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذتها ألمانيا على إثر حادثة الدهس التي شهدتها العاصمة برلين, لافتة الانتباه إلى أن الشرطة الألمانية قامت بتفتيش مقرات للاجئين بحثًا عن المتهم الرئيس في هذا الهجوم.

وألقت الضوء على تأدية رئيس الوزراء البرتغالي السابق انطونيو غوتيرس القسم الرسمي إثر توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة , ونقلت فحوى كلمته بالمناسبة والتي تحدث فيها عن ضرورة إنشاء مكتب خاص لمكافحة الإرهاب وألزم الأمم المتحدة بتولي هذه المهمة.

وكتبت صحف تونس في سياق متفرقاتها, عن إقرار حكومة النمسا مجموعة من التعديلات الجديدة على قانون الأجانب تغلظ من حجم العقوبات المفروضة على طالبي اللجوء الذين يقدمون معلومات مغلوطة, واتفاق المغرب والاتحاد الأوروبي على طي صفحة خلافاتهما الدبلوماسية بشكل نهائي من خلال الإعلان عن اتفاق مشترك في المجال الفلاحي بين الرباط و بروكسل.