لقاء فايز السراج و جيمس ماتيس

أبرزت الصحف الليبية الصادرة اليوم ، لقاء فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لدى وصوله واشنطن مع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، الذي تم خلاله بحث تخفيف حظر السلاح على ليبيا ولو برفع جزئي لتسليح خفر السواحل والحرس الرئاسي ، كما سيجتمع السراج في وقت لاحق اليوم مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وركزت الصحف على تأكيد رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج خلال لقائه مع قادة أوروبيين وأفارقة على هامش قمة ابيدجان ، استعداد ليبيا لترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى دولهم، مشددًا على ضرورة أن تهتم الدول الأوروبية بقضية التنمية في دول المصدر الأفريقية إلى جانب الأبعاد الإنسانية والأمنية.

ونقلت كلمة نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، أحمد معيتيق أمام منتدى حوارات المتوسط بروما، الذي أكد أنَّ الاتفاق المبرم مع إيطاليا بشأن تدفقات الهجرة يتعين أن يكون نموذجًا تحتذي به البلدان الأخرى، كونه نموذجًا لتحقيق نتائج ملموسة، موضحا أن إيطاليا فعلت كثيرًا، وقدمت الدعم اللوجستي، ولكننا نأمل في مبادرات أخرى من دول أخرى.
وتطرقت الصحف إلى تحذير وزير الخارجية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، من أنَّ البدائل العسكرية لاختصار طرق مواجهة الأزمات خادعة وتقود إلى الهاوية، مستشهدًا في حديثه بالحالة الليبية، واصفا الأزمة الليبية، بـالتحدي الرئيسي لأمن واستقرار البحر الأبيض المتوسط، مضيفا نحن على قناعة بأنَّ الليبيين سيغتنمون فرصة خطة عمل الأمم المتحدة، وإلا سوف ندفع جميعًا العواقب.

وأشارت إلى تشديد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، ، على ضرورة إجلاء نحو 3800 مهاجر أفريقي من ليبيا بشكل عاجل، مؤكدًا أنَّ العدد الإجمالي للمهاجرين في هذا البلد يتراوح بين«400 و700 ألف»، ويجب إخراجهم بشكل عاجل.