الصحف الجزائرية

أبرزت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم، المظاهرات والإحتجاجات التي شهدتها مدينة البصرة جنوب العراق، بسبب نقص المياه وانقطاع الكهربا، فضلا عن تدهو المرافق الخدمية رغم المداخيل النفطية.

ورأت أن عدم تشكيل الحكومة الجديدة واستمرار الصراعات الطائفية والمذهبية والعرقية بين مختلف الطوائف والكتل السياسية، أثر سلبًا على الوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والأمني وحتى الثقافي للبلاد.

وتحدثت صحف الأحد عن ارتفاع نسبة الموتى في صفوف الأطفال السوريين اللاجئين على الحدود السورية الأردنية جراء الجفاف وتلوث المياه وكذا نقض الغذاء والدواء والرعاية الصحية، متسائلة عن مستقبل الوضع في هذا البلد العربي، في ظل التواجد العسكري الأجنبي على التراب السوري.

ونقلت استنكار بعض الجهات الليبية الشعبية والقبلية والسياسية، استمرار حالة الانسداد بين أطراف الأزمة الليبية، سيما بين حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج والجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.

وفي الشأن الدولي، لفتت الصحف الإنتباه إلى تصريحات الإدارة الأمريكية وتشديدها على ضرورة وضع حد لعمليات تمويل الإرهاب من قبل إيران وكذا دعم الحروب بالوكالة في أكثر من بلد عربي، سيما اليمن، الذي عانى كثيرًا من التدخل الإيراني في شؤونه الداخلية.

وسجلت صحف الجزائر اعتراف الرئيس الأمريكي، بأن المستفيد الأكبر من حلف الناتو هي أوروبا وليست أمريكا، الأمر الذي يستدعي إدخال بعض الإصلاحات على سياسة واستراتيجية وبنية الحلف الأطلسي.