صحيفة "الإندبندنت" البريطانية

أكدت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أنّ اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل يُؤكّد أنه لا يفهم أي شيء عن الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن اندفاع ترامب في هذا القرار مغالطة كبيرة في منطق الرئيس الأميركي بشأن عدم التوصل إلى سلام بين الجانبين بسبب عدم نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، وأنه ليست هناك عقبات أخرى، يؤكد عدم فهمه للقضية، متسائلة: "هل يعتقد ترامب بأن الفلسطينيين سيسمحون ويوافقون على العبارات المهينة من أجل منع تشييد السفارة الجديدة؟ إذا كان الأمر كذلك، فهو ببساطة لا يفهم الصراع؟".

وتابعت الصحيفة أن نتائج عدم فهمه للصراع ستتضح قريبًا، مشيرة إلى أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تستعد منذ الأن لأيام "الغضب الفلسطيني" المقبلة.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن دانيال سيدمان الذي قدم نصائح للإدارات الأميركية المتعاقبة وللحكومات الغربية عن القضايا المعقدة في الصراع قوله إن "قرار ترامب سوف يتسبب في إنهاء الدور الأميركي كوسيط في عملية السلام".

وأعلن ترامب اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ووصفه هذا التحرك بأنه "خُطوة متأخرة جدا" من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط والعمل باتجاه التوصل إلى اتفاق دائم.

وأكّد ترامب في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة تدعم حل الدولتين إذا أقره الإسرائيليون والفلسطينيون، وطالب ترامب وزارة الخارجية الأميركية ببدء الاستعدادات لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وتعد القدس معضلة في صميم الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، إذ يؤكد الفلسطينيون أن القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.