الصحف الجزائرية

تابعت الصحف الجزائرية الصادرة الأربعاء ردود الأفعال الجزائرية التي استنكرت اتهام صحيفة "أسوسيشد برس"، للجزائر برمي 13 ألف مهاجر إفريقي غير شرعي في الصحراء الجزائرية خلال 14 شهرًا، مشيرة إلى إجماع المنظمات الحقوقية الجزائرية على أن الأمر يتعلق بمخطط أوروبي لابتزاز الجزائر والضغط عليها من أجل التوقيع مع الاتحاد الأوروبي على اتفاقية الهجرة غير الشرعية.

وعن جديد الساحة السورية.. تطرقت إلى تصريحات رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، وتشديده على أن بلاده لن تستقبل أي لاجئ سوري جديد وأن إمكانيات المملكة لم تعد قادرة على استيعاب المزيد من النازحين.

وعلى صعيد آخر.. لفتت صحف الجزائر الانتباه إلى انسداد قنوات التواصل بين مختلف أطراف الأزمة الليبية، سيما بين المشير خليفة حفتر وحكومة الوفاق الوطني واتهام هذه الأخيرة لحفتر بأنه يهدد مصالح الليبيين من خلال الاتفاقيات النفطية التي يبرمها الجيش الوطني الليبي مع الشركات الدولية، الأمر الذي يتعارض مع قوانين البلاد.

وتساءلت أكثر من صحيفة جزائرية عن خلفيات تأخير تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وموقع رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي في التشكيلة الحكومية الجديدة.

وأوضحت الصحف أن هذا التأخير أثر سلبًا على الوضع المعيشي لملايين العراقيين الذين احتجوا في بغداد على تدهور القدرة الشرائية وغياب الدولة في أكثر من مجال، سيما رقابة السوق.

وعن تداعيات الوضع في إيران.. أبرزت صحف الجزائر استمرار المظاهرات في العاصمة الإيرانية، إثر انهيار العملة الرسمية للبلاد (الريال الإيراني).