الصحف الجزائرية

اهتمت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم، بتطورات الأزمة التي تعيشها الحكومة على خلفية رفض رئيس الحكومة يوسف الشاهد، طلب رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، بالتنحي بحجة أن استقالة الحكومة ستؤدي إلى انهيار الاقتصاد واهتزاز ثقة شركاء تونس ومقرضيها.

وأخبرت عن مقتل 3 فلسطينيين بالقطاع جراء قصف إسرائيلي، ردًا على إصابة جندي برصاص قناص فلسطيني شرق القطاع، مشيرة إلى أن تكرار قصف طيران دولة الإحتلال سيعمل على تنمية روح العداء و الإنتقام لدى الفلسطينيين، وهو ما سيؤدي إلى انهيار مشروع السلام.

وعلى صعيد آخر.. استغربت أكثر من صحيفة جزائرية التدهور الاجتماعي الكبير والتراجع الخطير لمستوى معيشة ملايين العراقيين في ظل موازنة سنوية قاربت قيمتها 80 مليار دولار أمريكي، متسائلة عن مصير هذه المليارات إذا كان أكثر من نصف عدد العراقيين يعاني نقصًا في تلبية احتياجياته المعيشية، بل على مشارف خط الفقر.
وفي ذات السياق.. أبرزت صحف الخميس التي عالجت الملف العراقي، إدانة "تحالف سائرون" بقيادة الزعيم مقتدى الصدر، للعنف المفرط من قبل السلطة ضد المتظاهرين في المحافظات الجنوبية وندائه للمحتجين على تدهور المعيشة وانهيار الخدمات، بضرورة الحيطة والحذر.

ولفتت صحف الجزائر الانتباه للوضع في إيران وفي سوريا، على خلفية تصريحات وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو ، وتشديده على أن بلاده لن تسمح لإيران أبدا بامتلاك السلاح النووي، وأن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، اتفقا على بذل المزيد من الجهود من أجل إيجاد حل سلمي نهائي للأزمة السورية.