الصحف السودانية

ركزت الصحف السودانية الصادرة الجمعة على المباحثات التي أجراها الرئيس السوداني عمر البشير، بالقصر الجمهوري في الخرطوم أمس، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التى تركزت حول سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة بما يحقق المصالح المشتركة ويدفع بالعلاقات الى أهدافها الاستراتيجية.

ولفتت الانتباه إلى إرجاء الوساطة السودانية، التوقيع على اتفاق تقاسم السلطة ونظام الحكم الذي توصل إليه فرقاء جنوب السودان إلى اليوم.

ونشرت صحف الجمعة إعلان الجهاز المركزي للإحصاء بالسودان، أن معدل التضخم في البلاد قفز إلى 63.86% في شهر يونيو مقارنة بـ60.93% في مايو الماضي.

وعرجت على مطالبة السودان الاتحاد الأوروبي بزيادة الدعم لمقابلة إنجاح المشروعات ذات الأولويات الوطنية المطروحة.

وأشارت إلى اعتماد القمة الـ 20 للسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا التي اختتمت أعمالها بالعاصمة الزامبية لوساكا امس، استضافة السودان للقمة القادمة.

وأبرزت إعلان الرئاسة العراقية اتفاق الكتل السياسية في العراق على قبول نتائج عمليات العد والفرز اليدوي لأصوات الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو الماضي.

وسلطت الضوء على إقرار البرلمان الإسرائيلي أمس، قانونًا ينص على أن إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي وأن حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي فقط.

ونقلت صحف السودان عن صندوق النقد الدولي أمس، أن دول الاتحاد الأوروبي ستعاني أضرارًا طويلة الأجل تعادل نحو 1.5 بالمئة من الناتج الاقتصادي السنوي إذا غادرت بريطانيا التكتل العام القادم بدون اتفاقية للتجارة الحرة.