الصحف المغربية

رصدت الصحف المغربية الصادرة الاثنين توافد أكثر مليوني حاج من 80 دولة إلى جانب حجاج الداخل، يوم أمس، على مشعر منى في ظروف سلسة لقضاء يوم التروية في أولى مناسك الحج.

وتناقلت تصريحات سفير المملكة المغرببة لدى المملكة العربية السعودية، مصطفى المنصوري، أن ظروف عموم الحجاج ومنهم الحجاج المغاربة داخل المشاعر المقدسة، تمر في ظروف إيجابية جدًا.

وتناولت التوتر المستمر بالأراضي الفلسطينية المحتلة، في ظل سياسة تضييق الخناق التي تنتهجها إسرائيل في حق الفلسطينيين في قطاع غزة، وفي ظل استمرار سياسة الاستيطان الإاسرائيلي في القدس والضفة الغربية.

وأشارت صحف الاثنين إلى إغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلي، معبر إيريز (بيت حانون) الوحيد المخصص للأشخاص، وذلك على خلفية وقوع مواجهات وتظاهرات عند الحدود مع قطاع غزة في خطوة جديدة تشدد عبرها الحصار على القطاع.

كما تناقلت دعوة رئيس الوزراء الفلسطيني لدول العالم إلى اتخاذ اجراءات رادعة ومنسقة لحماية أبناء الشعب الفلسطيني المدنيين، وإلزام إسرائيل بالتقيد بقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان.

وتطرقت الصحف إلى المباحثات التي جرت بين المستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشان الصراع في سوريا و الأزمة الأوكرانية، التي انتهت دون التوصل إلى أي اتفاق.

واهتمت صحف المملكة بالأمطار الموسمية في الهند، والزلزال الذي ضرب جزيرة لومبوك الإندونيسية مجددًا.