الصحف الجزائرية

تطرقت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم، لجديد الساحة اللبنانية، مبرزة تصريحات الرئيس اللبناني ميشال عون، وتأكيده على ضرورة أن تتوقف إسرائيل عن انتهاك السيادة اللبنانية برًا وبحرًا وجوًا.

وفي حديث ذي صلة.. أخبرت صحف الأحد التي عالجت الملف اللبناني عن قلق الولايات المتحدة الأمريكية من ضلوع حزب الله الإرهابي اللبناني، في النزاعات الإقليمية وتأثير ذلك سلبًا على أمن واستقرار ووحدة لبنان.

وبخصوص الوضع في اليمن.. تطرقت لتصريحات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وتأكيده أن تحرير مدينة الحديدة بمينائها الإستراتيجي هي قضية وقت فقط، في ظل التقدم الميداني الكبير لجيش الشرعية.

ورأت الصحف أن التسوية السلمية في سوريا لا تزال بعيدة المنال على الأقل في الوقت الحالي، جراء حرب الإبادة التي تمارسها قوات الأسد بالغوطة الشرقية وبغيرها من مناطق سوريا.

وفي سياق تحليلاتها للوضع المتردي في ليبيا.. اهتمت بتقرير لجنة الخبراء بمنظمة الأمم المتحدة، وتأكيد التقرير استحالة التسوية السياسية حاليًا، بسبب غياب الدولة وكثرة الميليشيا وعدم الالتزام بالحل السياسي وانسداد قنوات الإتصال بين مختلف مكونات المجتمع الليبي.

وعلى صعيد آخر.. تابعت صحف الجزائر مجريات تعيين البرلمان لمروان العباسي محافظًا للبنك المركزي التونسي، إثر استقالة المحافظ السابق الشادلي العياري، بسبب ضغوط حكومية وتهم بالفساد وسوء التسيير.