الصحف التونسية

سلطت الصحف التونسية الصادرة اليوم، الضوء على بدء الأحزاب السياسية والشخصيات المستقلة في تونس، تقديم ملفات الترشحات للانتخابات البلدية التي من المقرر إجراؤها في السادس من مايو القادم.

واهتمت صحف الأحد بالعلاقات التونسية الأمريكية في ضوء المحادثات التي أجراها وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي مع نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان، على هامش أعمال الدورة الـ 54 لمؤتمر "ميونيخ للأمن".

ورصدت في الشأن الليبي.. ردود أفعال داخلية رافضة لتصريحات رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، التي قال فيها إن أي عمل عسكري في درنة سوف يكون بالتنسيق مع الجانب المصري.

وأوردت في السياق دعوة المجلس الأعلى للدولة في البلاد إلى توحيد صفوف الليبيين في محاربة الإرهاب.

وأخبرت في الشأن الفلسطيني عن انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي حول فلسطين بعد غد الثلاثاء في ظل التوتر الحاصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين ولقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة غوتيراس، لبحث التطورات الأخيرة المتعلقة بسبل إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وتطرقت في موضوع آخر الى مهاجمة عناصر لتنظيم داعش الإرهابي الأسواق التجارية في مدينة الموصل العراقية وبعض المناطق الحيوية بالمدينة, مضيفة إلى جانب ذلك إعلان وزارة الداخلية العراقية عن إحباط عملية تهريب آثار إلى تركيا.

ونشرت صحف تونس العديد من التقارير الإقليمية والدولية، بينها مقتل العشرات في هجوم انتحاري لعناصر بوكو حرام شمال شرق نيجيريا, وإحباط الأردن مخططًا إرهابيًا لتهريب أسلحة ومخدرات, وإعلان حالة الطوارئ بإثيوبيا في خضم استقالة رئيس الوزراء هايلي ميريام ديسالين.