الصحف العراقية

ركزت الصحف العراقية الصادرة اليوم على الجهود المبذولة لإعادة النازحين إلى مناطقهم المحررة من تنظيم داعش الإرهابي, خصوصاً في محافظتي الأنبار وصلاح الدين.

وعرجت على الوضع الأمني في البلاد, مبرزة مراحل عملية تحرير مدينة الشرقاط جنوبي الموصل من التنظيم الإرهابي, متوقعة أن تبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة, لافتة الانتباه إلى أسباب توقف تقدم الجيش باتجاه مركز بلدة القيارة، بعد تحرير قاعدتها الجوية قبل نحو أسبوعين.

وبشرت الصحف العراقية أن تحرير الموصل بات قريبًا، لكنها شددت على ضرورة أن يتم الإعداد لهذا الأمر بعناية، مقرة بالحاجة إلى تفاهمات سياسية بشأن الهجوم وإدارة مرحلة ما بعد طرد تنظيم داعش الإرهابي من المدينة.

وعرجت الصحف على ملف النازحين، مبرزة معاناتهم والظروف الصعبة التي يعيشونها في ظروف ارتفاع درجات الحراره إلى نحو 50 مئوية.

وأشارت إلى موجة جديدة من النزوح من بلدتي الشرقاط والقيارة قوامها أكثر من أربعة آلاف عائلة إلى الآن, داعية إلى معالجة مأساة النازحين بتنسيق محكم بين المنظمات والجهات المتخصصه المحلية والدولية, والتعجيل بإعادتهم إلى مناطقهم لإنهاء معاناتهم.

وتطرقت الصحف العراقية إلى اجتماعات القمة العربية الـسابعة والعشرين في العاصمة الموريتانية نواكشوط , التي من المقرر أن تبدأ غدًا, مسبوقة باجتماع وزراء الخارجية العرب لمناقشة مجمل المشهد السياسي والاقتصادي العربي.