الصحف التونسية

أبرزت اهتمامات الصحف التونسية الصادرة اليوم إعلان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي " الناتو " يانس ستولتنبيرغ عقب محادثات أجراها في روما مع رئيس الوزراء الايطالي ماتو رينزي , استعداد الحلف للتدخل في ليبيا بناء على طلب من حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.

واهتمت في السياق بإعلان قوات خفر السواحل الليبي عن انتهاء عملية إنقاذ مهاجرين غير شرعيين , بدأت خلال الساعات الماضية بإنقاذ نحو 550 مهاجراً غير شرعي وإيقاف عدد من القوارب المخصصة لذلك غرب العاصمة الليبية طرابلس.

وتطرقت إلى مواصلة القوات العراقية عملية تحرير مدينة الفلوجة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي, في وقت أعربت فيه المفوضة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن قلقها إزاء قصف المدنيين في هذه العملية.

وأنبأت صحف اليوم عن تمكن الجيش الجزائري خلال الشهرين الماضيين من القضاء على 45 إرهابياً واسترجاع كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة , مخبرة في شأن آخر عن زيارة يقوم بها وزير الخارجية الموريتاني اسلكو ولد احمد ايزيد بيه للجزائر في محاولة لطي صفحة الخلاف في العلاقات بين البلدين.

فلسطينياً ركزت صحف تونس على فحوى المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في رام الله مع نظيره الفلسطيني رامي الحمد لله , الذي حذر فيه فالس من أن استمرار الاستيطان يهدد فكرة حل الدولتين , معلناً أن مؤتمر باريس المقرر بداية الشهر المقبل يمثل نقطة انطلاق لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

واستعرضت اليوميات التونسية ضمن متفرقاتها , أنباء احتدام التنافس بين المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية في ضوء فوز ترامب أمس في الانتخابات التمهيدية الجمهورية في ولاية كاليفورنيا , وبدء فرنسا سحب الوقود من المخزون الاحتياطي الاستراتيجي لحل مشكلة التزود بالبنزين.