الصحف السودانية

أبرزت الصحف السودانية الصادرة اليوم ترحيب الرئيس السوداني عمر البشير بنداء أطلقه رئيس حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي، دعا فيه البشير للتجاوب مع فرصة إحلال السلام والتحول الديمقراطي، مبديا أمله في أن يعبر هذا النداء عن مواقف جميع قوى المعارضة.

 وسلطت الضوء على المباحثات التي أجراها وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور مع نظيره المصري سامح شكري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، التي ركزت على موضوعات التعاون الثنائي، والأوضاع في ليبيا وسوريا وجنوب السودان وتطورات ملف سد النهضة الإثيوبي.

 وقالت إن وثائق ومعلومات قدمت في أروقة مجلس حقوق الإنسان في جنيف أظهرت أن المتمردين الحوثيين في اليمن قاموا بتسميم المياه ومنع المدنيين من الوصول للخدمات الصحية ومنعوا المساعدات الإنسانية.

 ونقلت عن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قوله إن الحزم المطلوب تجاه الإرهاب والتطرف العنيف، يفرض علينا معالجة مصادره.

 ونشرت إعلان المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة مبادرة لمواجهة تدفق اللاجئين إلى أوروبا حيث تتوقع وصول 700 ألف منهم العام 2015 م ومثلهم على الأقل في عام 2016 م بحثا عن الأمن والحماية، مطالبة بأموال إضافية.

 ولفتت صحف السودان الانتباه إلى مقتل 50 شخصا على الأقل بهجوم على منجم للفحم في منطقة شينجيانغ في أقصى غرب الصين.