جانب من حفل التكريم

كرم اتحاد الصحافيين العرب، كاتب عكاظ ورئيس تحريرها الأسبق عبدالله عمر خياط، في حفل أقامه الإتحاد في القاهرة، الثلاثاء، بمناسبة بمرور 50 عاما على تأسيسه، بحضور رئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب.

ويأتي تكريم خياط لرحلته الطويلة في مجال الكتابة الصحافية اليومية لمدة تزيد على 50 عامًا.

وأكد خياط عقب تسلمه الجائزة، فخره بالتكريم، ولقائه بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وانتمائه لصحيفة عربية كبرى مثل "عكاظ".

وتحدث عدد من المثقفين والأدباء عن الخياط وتكريمه وأعماله في مجال الصحافة منذ "صحافة الأفراد" مرورا بتأسيس "صحافة المؤسسات"، حيث أكد الكاتب عبدالله الجحلان، أن تكريم الرائد عبدالله خياط هو تكريم للصحافة السعودية، له إسهاماته في المجال الصحفي، ومد المكتبة العربية بالكثير من المؤلفات المهمة.

أما الإعلامي والكاتب جمال خاشقجي، فأوضح أن عبدالله خياط هو "أبو الكتاب السعوديين"، ومن البقية الباقية من أساتذتها الكبار، مثل: عزيز ضياء ومحمد صلاح الدين وآخرين، ويتميز الخياط بأنه حافظ على لياقته ككاتب، وعلى مصداقيته وعدم تقلبه عبر الزمن، ودوره في جريدة عكاظ دور كبير وبارز.

وبدأت علاقة خياط بالصحف والمجلات بكتابة عمود يومي ومقال أسبوعي في صحف البلاد وعكاظ والجزيرة، والمجلة العربية، بجانب إسهاماته المتعددة في مجموعة الصحف والمجلات السعودية، وتدرج في الوظائف الصحافية؛ محرر أول في شرطة العاصمة المقدسة، وسكرتير مكتب جريدة البلاد في مكة المكرمة ثم مديرا للمكتب، ومدير تحرير جريدة عكاظ في العام الأول لتأسيسها ثم رئيسا لتحريرها .

يعمل عضوًا مؤسسا في مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر منذ 1384هـ، وعضو مجلس إدارة مؤسسة عكاظ منذ 1404هـ، وعضو اللجنة التنفيذية بالمؤسسة، وأحد مؤسسي مجلة "كاريكاتير" التي تصدر في القاهرة، وعضو رابطة الأدب الحديث بالقاهرة، وعضو نادي الكتاب في جريدة الأهرام، وعضو نادي مكة الثقافي الأدبي.