الدكتور مدحت مختار

يعقد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء الدكتور مدحت مختار غدا مؤتمرا صحفيا، بمقر الهيئة، للإعلان عن تفاصيل المؤتمر السادس للقيادة الأفريقية في علوم وتكنولوجيا الفضاء ، والذى سيعقد فى مدينة شرم الشيخ أول ديسمبر القادم تحت رعاية وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور أشرف الشيحي.

وصرح رئيس الهيئة بأن المؤتمر الذى يستمر على مدى 4 أيام سيناقش التحديات التى تواجه تنفيذ سياسات واستراتجيات الفضاء فى القارة الإفريقية وآليات التنفيذ، ويشارك فيه خبراء الفضاء من كافة الدول الأفريقية ووكالات الفضاء العالمية والمفوضية الافريقية ومكتب الأمم المتحدة للاستخدام السلمى للفضاء.

وأضاف أن مناقشات المؤتمر تستهدف - كذلك - وضع التوصيات الفنية والسياسية التى تدعم علوم وتكنولوجيا الفضاء في افريقيا بما يخدم اغراض التنمية المستدامة.

ويعد مؤتمر القيادة الإفريقية في علوم الفضاء من أكبر التجمعات العلمية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء في إفريقيا ، ويعقد كل عامين في إحدى الدول الإفريقية؛ بناء على رغبة وترشيح الدول الإفريقية.

ويتزامن المؤتمر مع اعتماد سياسة واستراتيجية الفضاء الإفريقية من اللجنة الوزارية للتعليم والعلوم والتكنولوجيا التابعة للاتحاد الإفريقي فى أكتوبر الماضى، ليتواكب ويتكامل مع استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابداع 2024 للقارة الإفريقية واستراتيجية مجموعة مراقبة الارض للعقد القادم 2016-2025 والتى تهدف جميعها الى حماية الاستخدام السلمى للفضاء لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين الوضع الاقتصادى للدول الافريقية.