الصحف اللبنانية الصادرة الجمعة

ركزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم على الكلمة التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ للمواطنين والمسلمين في كل مكان بمناسبة عيد الفطر المبارك ودعا خلالها الأمة الإسلامية إلى توحيد الصف في مواجهة التطرف والإرهاب . 

وأبدت اهتماما بالاتصالات التي تركزت عشية حلول عيد الفطر المبارك بين الأطراف السياسية اللبنانية بشأن استئناف مجلس الوزراء اللبناني عمله انطلاقا من آلية مقبولة لدى الاطراف السياسية تسمح بمقاربة الملفات السياسية والمعيشية التي تهم اللبنانيين . وفي الشأن الفلسطيني أخبرت الصحف عن دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب لقائه وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في رام الله إلى التفكير بإطار دولي لحل الصراع العربي الإسرائيلي . 

وعلى الصعيد السوري واصلت رصدها للمواجهات الدموية المستمرة بين قوات النظام السوري والجيش الحر وأنصار المعارضة في عدد من المدن السورية في وقت قتل فيه 52 طفلا قاتلوا في صفوف تنظيم “داعش” بسوريا منذ بداية العام الجاري حسب نشطاء المعارضة .

 وأشارت إلى التقدم الذي أحرزته القوات اليمنية الموالية لحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي غداة اطلاق عملية “السهم الذهبي” في عدن بعدما انتزعت من المتمردين الحوثيين وحلفائهم المطار الدولي ومناطق واسعة جنوب البلاد. ولفتت إلى مقتل 22 مسلحا في ولاية سيناء خلال حملة أمنية موسعة نفذتها قوات الجيش المصري أمس في مناطق الشيخ زويد ورفح . 

وأخبرت عن موافقة برلمان أوكرانيا على مشروع قانون يمنح منطقتين انفصاليتين قدرا أكبر من الحكم الذاتي في خطوة أولى نحو تنفيذ بنود اتفاق لوقف إطلاق النار تتعلق بوضع المنطقتين المواليتين لروسيا. وعرجت على نبأ إجازة اليابان ارسال قوات إلى الخارج لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية