الأخبار البارزة في الصحف السودانية

سلطت الصحف السودانية الصادرة اليوم الضوء على فعاليات القمة الثلاثية، التي جمعت الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الأوغندي يوري موسفيني ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، أمس بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا لبحث الأوضاع في المنطقة وخاصة الوضع الأمني بجنوب السودان .

 وتحدثت عن سيطرت المقاومة الشعبية اليمنية على محافظة شبوة بالكامل، وسجلت تقدماً في مدينة تعز، إلى جانب سيطرتها على مبنى المحافظة .

 وتطرقت إلى مطالبة ليبيا عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، لاتخاذ الإجراءات الكفيلة للتصدي للجرائم البشعة التي يرتكبها تنظيم ” داعش ” الإرهابي في عددٍ من المدن الليبية، ومنها مدينة ” سرت “.

 ونقلت عن الجيش الباكستاني أمس مقتل شخصين اثنين وإصابة ستة آخرين بجروح إثر هجوم شنته القوات الهندية على قرى حدودية باكستانية. 

وتناولت ارتفاع حصيلة قتلى الانفجارات الكيميائية التي وقعت في ميناء تيانجين الصيني إلى 104.

 وأبرزت إعلان اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس أنها وزعت في جنوب شرق النيجر، مواد غذائية وأساسية على نحو 160 ألف لاجئ فروا من جماعة بوكو حرام في نيجيريا المجاورة .

 وأشارت إلى ارتفاع حالات الوفاة في مصر من جراء ارتفاع درجات الحرارة ليصل إلى 93 منذ بداية الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد .

 وقالت إن اليابان رفعت مستوى تحذيرها من ثوران بركان بعد رصد علامات تؤكد على تزايد نشاطه . ولفتت الانتباه إلى تهديد كوريا الشمالية أمس سيؤول بضربات «عشوائية» ما لم توقف حربها الدعائية عبر مكبرات الصوت على الجانب الآخر من الحدود، كما أصدرت تحذيراً نووياً للولايات المتحدة إذا أبقت على مناوراتها مع الجنوب .